للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والشافعية وقالوا لابد من مسح اليدين إلى المرفقين كالوضوء، وتأولوا حديث عمار، ورأوا أن الآية ذكرت الأيدي والتيمم بدلاً عن الوضوء، والمراد بالأيدي هنا المراد بها في الوضوء، خاصة وأن هناك روايات لحديث عمار تحتمل هذا المعنى، وهي توافق القياس العام فقدمت على حديث الآحاد.

٦٨٤ - * روى البزار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصعيدُ وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين، فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرة، فإن ذلك خير".

٦٨٥ - * روى الطبراني عن حكيم بن مُعاويةَ عن عمه قال: قلتُ يا رسول الله إني أغيب الشهر عن الماء ومعي أهلي فأصيب منهم قال: "نعم": قلتُ يا رسول الله إني أغيب أشهراً قال: "وإن غبت ثلاث سنينَ".

٦٨٦ - * روى الدارمي عن عمار بن ياسرٍ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في التيمم: "ضربة للوجه والكفين".

٦٨٧ - * روى الشيخان عن عبد الرحمن بن أبزي: أن رجلاً أتى عمر فقال: إني أجنبتُ، ولم أجد ماءً؟ فقال: لا تصلِّ، فقال عمار: أما تذكر يا أمير المؤمنين: إذ أنا وأنت في سريةٍ، فأصابتنا جنابةٌ، فلم نجد الماء، فأما أنت: فلم تُصلَّ، وأما أنا: فتمعكتُ في التراب وصليتُ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما يكفيك: أن تضرب بيديك الأرض، ثم تنفخ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك؟ " فقال عمر: اتق الله يا عمار، فقال: إن شئتَ لم أُحدِّثْ به، فقال عمرُ: نوليك ما توليْتَ.


٦٨٤ - كشف الأستار (١/ ١٥٧) باب التيمم.
مجمع الزوائد (١/ ٢٦١) وقال الهيثمي: رواه البزار وقال لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه، قلت ورجاله رجال الصحيح.
٦٨٥ - مجمع الزوائد (١/ ٢٦٣) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير، وإسناده حسن.
٦٨٦ - الدارمي (١/ ١٩٠) باب التيمم ضربة واحدة، قال عبد الله صح إسناده.
٦٨٧ - البخاري (١/ ٤٤٣) ٧ - كتاب التيمم، ٤ - باب المتيمم هل ينفخ فيهما؟
مسلم (١/ ٢٨٠، ٢٨١) ٣ - كتاب الحيض، ٣٨ - باب التيمم.

<<  <  ج: ص:  >  >>