للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أقول: كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العصر قضاء ابتداءً. وكان من سنته إذا فعل شيئاً أثبته، وقد مر معنا حديث أم سلمة: أن قضاء النافلة بعد صلاة العصر خصوصية له عله الصلاة والسلام، ولكن زيداً رأى الفعل ولم يعرف الخصوصية فاقتدى، وسكوت عمر عنه في النهاية ليس إقراراً، وإنما رأى تعلقه بما شاهده من رسول الله صلى الله عليه وسلم فسكت عنه، وقول زيد لعمر وهو خليفة ما قال يدل على أن من كان له اجتهاد شخصي في محله لا يجب عليه أن يتخلى عن مذهبه لأمر أمير المؤمنين.

٧٦١ - * روى مالك عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرُب الشمس، وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمسُ".

٧٦٢ - * روى أبو داود عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة".

وعند النسائي: إلا أن تكون الشمس بضاء نقيةً مرتفعةً.

٧٦٣ - * روى مسلم عن أبي بصرة الغفاري رض الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمخمصِ صلاة العصر، فقال: "إن هذه صلاةٌ عُرضت على منْ كان قبلكم فضيعُوها، فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلُع الشاهدُ".


٧٦١ - الموطأ (١/ ٢٢١) ١٥ - كتاب القرآن، ١٠ - باب النهي عن الصلاة بعد لاصبح وبعد العصر.
مسلم (١/ ٥٦٦) ٦ - كتاب صلاة المسافرين وقصرها، ٥١ - باب الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها.
النسائي (١/ ٢٧٦) ٦ - كتاب المواقيت، ٣٢ - النهي عن الصلاة بعد الصبح.
٧٦٢ - أبو داود (٢/ ٢٤) كتاب الصلاة، ١٠ - باب من رخص فيهما إذا كانت الشمس مرتفعة.
النسائي (٢/ ٢٨٠) ٦ - كتاب المواقيت، ٣٦ - الرخصة في الصلاة بعد العصر.
ابن خزيمة (٢/ ٢٦٥) جماع أبواب الأوقات التي ينهي عن التطوع فيهن، ٥٦٨ - باب بيان أن النهي عن الصلاة بعد العصر، وإسناده صحيح.
٧٦٣ - مسلم (١/ ٥٦٨) ٦ - كتاب صلاة المسافرين وقصرها، ٥١ - باب الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها.
النسائي (١/ ٢٥٩) ٦ - كتاب المواقيت، ١٤ - تأخير المغرب.
(الشاهد): النجْمُ.

<<  <  ج: ص:  >  >>