للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً كما وعدته"- وفي رواية: "الذي وعدته"- "حلت له شفاعتي يوم القيامة".

٧٩٩ - * روى مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قال المؤذن: الله أكبر، الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر، الله أكبر، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال: أشهد أن محمداً رسول الله، قال: أشهد أن محمداً رسول الله، ثم قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر، الله أكبر، قال: الله أكبر، الله أكبر، ثم قال: لا إله إلا الله، قال: لا إله إلا الله، من قلبه، دخل الجنة".

٨٠٠ - * روى مسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً- وفي رواية (١): نبياً- وبالإسلام ديناً، غفر له ذنبه".

٨٠١ - * روى البخاري عن أبي أمامة أسعد بن سهل رضي الله عنه قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان وهو جالس على المنبر حين أذن المؤذن، فقال: الله أكبر، الله أكبر، قال معاوية: الله أكبر، الله أكبر، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال معاوية: وأنا، قال:


٧٩٩ - مسلم (١/ ٢٨٩) ٤ - كتاب الصلاة، ٧ - باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه.
أبو داود (١/ ١٤٥) كتاب الصلاة، ٤٦ - باب ما يقول إذا سمع المؤذن.
٨٠٠ - مسلم (١/ ٢٩٠) ٤ - كتاب الصلاة، ٧ - باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه.
أبو داود (١/ ١٤٥) كتاب الصلاة، ٣٥ - باب ما يقول إذا سمع المؤذن. وليس عند أبي داود "ذنبه".
الترمذي (١/ ٤١٢) أبواب الصلاة، ١٥٦ - باب ما جاء ما يقول الرجل إذا أذن المؤذن من الدعاء.
النسائي (٢/ ٢٦) ٧ - كتاب الأذان، ٣٨ - الدعاء عند الأذان.
(١) مسلم (١/ ٢٩٠) ٤ - كتاب الصلاة، ٧ - باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه.
٨٠١ - البخاري (٢/ ٣٩٦) ١١ - كتاب الجمعة، ٢٣ - باب يجيب الإمام على المنبر إذا سمع النداء.

<<  <  ج: ص:  >  >>