للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٨١ - * روى مالك عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما: "أن أبا بكر الصديق صلى الصبح، فقرأ فيها بسورة البقرة في الركعتين كلتيهما".

٩٨٢ - * روى البزار عن أبي هريرة قال قدمت المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر ورجل من بني غفار يؤم الناس فقرأ في الركعة الأولى بسورة مريم وفي الثانية (ويل للمطففين) أحسبه قال في صلاة الفجر.

٩٨٣ - * روى البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "قرأ في الأولى من الصبح بأربعين آية من (الأنفال)، وفي الثانية بسورة من المفصل".

٩٨٤ - * روى مالك عن عامر بن ربيعة قال: "صلينا وراء عمر بن الخطاب الصبح، فقرأ فيها بسورة (يوسف)، وسورة (الحج)، قراءة بطيئة، قيل له: إذاً لقد كان يقوم حين يطلع الفجر؟ قال: أجل".

٩٨٥ - * روى مالك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "كان يقرأ في الصبح في السفر بالعشر السور الأول من المفصل: في كل ركعة بأم القرآن وسورة".

٩٨٦ - * روى البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "قرأ في الركعة الأولى من الصبح مائة وعشرين آية من (البقرة)، وفي الثانية بسورة من المثاني".


النسائي (٢/ ١٥٩) ١١ - كتاب الافتتاح، ٤٧ - القراءة في الصبح يوم الجمعة.
٩٨١ - الموطأ (١/ ٨٢) ٣ - كتاب الصلاة، ٧ - باب القراءة في الصبح، وقد أخرجه الموطأ بانقطاع ولكنه ورد في مصنف عبد الرزاق وصححه الحافظ في الفتح.
٩٨٢ - كشف الأستار عن زوائد البزار (١/ ٢٣٤) كتاب الصلاة، باب قراءة الإمام.
مجمع الزوائد (٢/ ١١٩) وقال الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
٩٨٣ - البخاري (٢/ ٢٥٥) ١٠ - كتاب الأذان، ١٠٦ - باب الجمع بين السورتين في الركعة.
وقال الحافظ في "الفتح": وصله عبد الرزاق بلفظه من رواية عبد الرحمن بن يزيد النخعي، وأخرجه هو وسعيد بن منصور من وجه آخر عن عبد الرزاق بلفظ: فافتتح (الأنفال) حتى بلغ (ونعم النصير).
٩٨٤ - الموطأ (١/ ٨٢) ٣ - كتاب الصلاة، ٧ - باب القراءة في الصبح، وإسناده صحيح.
٩٨٥ - الموطأ: نفس الموضع السابق ص ٨٢، وإسناده صحيح.
٩٨٦ - البخاري (٢/ ٢٥٥) ١٠ - كتاب الأذان، ١٠٦ - باب الجمع بين السورتين في الركعة، وقال الحافظ في "الفتح": وصله ابن أبي شيبة من طريق أبي رافع، قال: كان عمر يقرأ في الصبح بمائة من البقرة ويتبعها بسورة من المثاني.

<<  <  ج: ص:  >  >>