للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ولو حدثت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من هو متَّهَم في حديثه، فلا يُصدق، ولا يُعمل به، لأنه دين، ولو حدثه ثقة وفي إسناده رجل مجهول لا يجب العملُ به، ولا يكذبه صريحاً، لأن المجهول قد يكون صالحاً لحديث أهل الكتاب، بل يقول: هو ضعيف ليس بقوي وما أشبهه. شرح السنة ١/ ٢٦٩.

٥٩ - * روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهُ: كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء، وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث تقرؤونه محضاً لم يشب وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب، وقالوا: هو (مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا) (١) ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم، لا والله ما رأينا منهم رجلاً يسألكم عن الذي أنزل عليكم.

٦٠ - * روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنهُ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "حدِّثُوا عن بني إسرائيل ولا حرج".

٦١ - * روى أحمد عن عمران بن حصين قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا عامة ليله عن بني إسرائيل لا يقوم إلا إلى عُظْمِ صلاة، وفي رواية (٢) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي اللهُ عنهما قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا عن بني إسرائيل حتى يصبح ما يقوم إلا إلى عُظْم صلاة.


٥٩ - البخاري (١٣/ ٣٣٣) ٩٦ - كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، ٢٥ - باب قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء".
(١) البقرة: ٧٩.
٦٠ - أبو داود (٣/ ٣٢٢) كتاب العلم، باب الحديث عن بني إسرائيل. وهو صحيح.
٦١ - أحمد (٤/ ٤٤٤).
كشف الأستار (١/ ١٢٠، ١٢٢) كتاب العلم، باب التاريخ.
الطبراني "المعجم الكبير" (١٨/ ٢٠٧).
مجمع الزوائد (١/ ١٩١) كتاب العلم، باب الحديث عن بني إسرائيل. وقال الهيثمي: رواه البزار وأحمد، والطبراني في الكبير، وإسناده صحيح.
(٢) أبو داود (٣/ ٣٢٢) كتاب العلم، ١١ - باب الحديث عن بني إسرائيل. وإسناده حسن.
العُظم: يقال عُظْم الشيء: أكبره، كأنه أراد لا يقوم إلا إلى الفريضة.

<<  <  ج: ص:  >  >>