للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحسن رضي الله عنه هي التي يقنت بها الشافعية في صلاة الصبح بعد الركوع فإذا كانوا منفردين دعوا بها بصيغة المفرد وإذا كانوا في جماعة دعا بها الإمام بصيغة الجمع وهم يؤمنون.

١١٢٩ - * روى ابن ماجه عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر فيقنت قبل الركوع.

أقول: بذلك أخذ الحنفية فإنهم يقنتون في آخر ركعة من الوتر قبل الركوع.

١١٣٠ - * روى أبو داود عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه: "رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً لك رهاباً، لك مطيعاً، إليك مخبتاً، إليك أواهاً منيباً، رب تقبل دعوتي واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، واهد قلبي، وسدد لساني، وثبت حجتي واسلل سخيمة قلبي"، قال أبو الحسن الطنافسي، قلت لوكيع أقوله في قنوت الوتر، قال نعم.

١١٣١ - * روى ابن ماجه عن أنس بن مالك قال سئل عن القنوت في صلاة الصبح فقال: كنا نقنت قبل الركوع وبعده.

أقول: هذا دليل على أن أمر القنوت واسع، وكل من الأئمة أخذ في شأنها بالأحوط. لكن لما كان يعارض بعض الأحاديث التي نصت على القنوت قبل الركوع فقد خصص بعض العلماء مثل هذه الأحاديث بالنوازل، ويمكن أن يستأنس بما ورد في القنوت إلى أنه يوجد في النصوص ما يمكن اعتباره اختلاف تنوع لا تضاد، فالشريعة منزهة عن التضاد في حقيقة الأمر.


١١٢٩ - ابن ماجه (١/ ٣٧٤) ٥ - كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، ١٢٠ - باب ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده.
١١٣٠ - أبو داود (٢/ ٨٣، ٨٤) كتاب الصلاة، باب ما يقول الرجل إذا أسلم.
الترمذي (٥/ ٥٥٤) ٤٩ - كتاب الدعوات، ١٠٣ - باب في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.
ابن ماجه (٢/ ١٢٥٩) ٣٤ - كتاب الدعاء، ١ - باب فضل الدعاء. وإسناده صحيح.
١١٣١ - ابن ماجه (١/ ٣٧٤) ٥ - كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، ١٢٠ - باب ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده. وفي الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>