للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حسن خلقه صلى الله عليه وسلم مع أهله وكرم معاشرته، وفضل عائشة وعظيم محلها عنده. (فتح ١/ ٥٤٩).

[- من آداب الذهاب إلى المسجد والجلوس فيه]

١٤٤٣ - * روى أبو داود عن أبي ثمامة الحناط أن كعب بن عجرة أدركه وهو يريد المسجد- أدرك أحدهما صاحبه- قال: فوجدني وأنا مشبك يدي، فنهاني عن ذلك، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول "إذا توضأ أحدكم، فأحسن وضوءه، ثم خرج عامداً إلى المسجد، فلا يشبكن يديه، فإنه في صلاة".

١٤٤٤ - * روى ابن خزيمة عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: "إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا: وشبك بين أصابعه".

١٤٤٥ - * روى الطبراني عن ابن مسعود أنه رأى قوماً قد أسندوا ظهورهم إلى قبلة المسجد بين أذان الفجر والإقامة فقال: لا تحولوا بين الملائكة وبين صلاتها.

١٤٤٦ - * روى أحمد عن مولى لأبي سعيد الخدري قال بينا أنا مع أبي سعيد وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخلنا المسجد فإذا رجل جالس في وسط المسجد محتبياً مشبكاً أصابعه بعضها في بعض فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يفطن الرجل لإشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالتفت إلى أبي سعيد فقال: "إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبكن فإن التشبيك من الشيطان وإن أحدكم لا يزال في صلاة ما كان في المسجد حتى يخرج منه".


١٤٤٣ - أبو داود (١/ ١٥٤) كتاب الصلاة، ٥٠ - باب [ما جاء في] الهدي في المشي إلى الصلاة.
الترمذي (٢/ ٢٢٨) أبواب الصلاة، ٢٨٤ - باب ما جاء في كراهية التشبيك بين الأصابع في الصلاة وقال الترمذي: هو حديث صحيح بشواهده.
١٤٤٤ - ابن خزيمة (١/ ٢٢٦) ٦٩ - باب النهي عن التشبيك بين الأصابع عند الخروج إلى الصلاة.
١٤٤٥ - الطبراني "المعجم الكبير" (٩/ ٢١٥، ٢١٦).
مجمع الزوائد (٢/ ٢٣) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.
١٤٤٦ - أحمد (٣/ ٤٢، ٤٣)، وإسناده حسن.
(الاحتباء) أن تضم الرجلان إلى البطن بثوب أو يدين.

<<  <  ج: ص:  >  >>