للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٥٣ - * روى أحمد عن جابر بن عبد الله قال أتى ابن أم مكتوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن منزلي شاسع وأنا مكفوف البصر وأنا أسمع الأذان قال: "فإن سمعت الأذان فأجب ولو حبواً أو زحفاً".

١٥٥٤ - * روى أحمد عن نعيم بن النحام قال نودي بالصبح في يوم بارد وأنا في مرط امرأتي فقلت ليت المنادي قال ومن قعد فلا حرج فإذا منادي النبي صلى الله عليه وسلم في آخر أذانه قال ومن قعد فلا حرج.

١٥٥٥ - * روى أبو داود عن ابن أم مكتوم قال: يا رسول الله، إن المدينة كثيرة الهوام والسباع، وأنا ضرير البصر، فهل تجد لي من رخصة؟ قال: "تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح؟ " قال: نعم، فقال: "فحي هلا"، ولم يرخص.

١٥٥٦ - * روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له؟ فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال: هل تسمع النداء


١٥٥٣ - أحمد (٣/ ٣٦٧).
أبو يعلى (٣/ ٣٣٧).
مجمع الزوائد (٢/ ٤٢) وقال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط ورجال الطبراني موثقون كلهم.
١٥٥٤ - أحمد (٤/ ٢٢٠).
مجمع الزوائد (٢/ ٤٧) وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير إلا أنه قال فلما قال الصلاة خير من النوم قال ومن قعد فلا حرج. رواه إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد الأنصاري المدني وروايته عن أهل الحجاز مردودة ورواه الطبراني من طريق أخر رجالها رجال الصحيح.
١٥٥٥ - أبو داود (١/ ١٥١) كتاب الصلاة، باب في التشديد في ترك الجماعة.
النسائي (٢/ ١٠٩، ١١٠) ١٠ - كتاب الإمامة، ٥٠ - باب المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن.
ابن خزيمة (٢/ ٣٦٧، ٣٦٨) كتاب الإمامة في الصلاة، ٧ - باب أمر العميان بشهود صلاة الجماعة وإن خاف الأعمى هوام الليل والسباع إذا شهد الجماعة. وإسناده حسن.
(الهوام) هوام الأرض: حشراتها التي لا يقتل سمها.
(فحي هلا) "حي": كلمة مفردة بمعنى: هلم، "وهلا" بمعنى: عجل وأسرع، فجعلت الكلمة كلمة واحدة، وبنيت "حي" على الفتح.
١٥٥٦ - مسلم (١/ ٤٥٢) ٥ - كتاب المساجد ومواضع الصلاة، ٤٣ - باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء.
النسائي (٢/ ١٠٩) ١٠ - كتاب الإمامة، ٥٠ - باب المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن.

<<  <  ج: ص:  >  >>