للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٨٠ - * روى أحمد عن عدي بن حاتم قال: "من أمنا فليتمم الركوع والسجود فإن فينا الضعيف والكبير والمريض والعابر سبيل وذا الحاجة هكذا كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم".

١٥٨١ - * روى أحمد عن أبي واقد الكندي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخف الناس صلاة بالناس وأطول الناس صلاة لنفسه".

١٥٨٢ - * روى أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف، ويؤمنا بـ (الصافات) ".

١٥٨٣ - * روى أحمد عن مالك بن عبد الله قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أصل خلف إمام كان أوجز صلاة منه في تمام الركوع والسجود.

١٥٨٤ - * روى مسلم عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: "أم قومك، قال: قلت: يا رسول الله إني أجد في نفسي شيئاً، قال: ادنه، فأجلسني بين يديه، ثم وضع كفه في صدري بين ثديي، ثم قال: تحول، فوضعها في ظهري بين كتفي قال: أم قومك، فمن أم قوماً فليخفف، فإن فيهم الكبير، وإن فيهم المريض، وإن فيهم الضعيف، وإن فيهم ذا الحاجة، وإذا صلى أحدكم وحده فليصل كيف شاء".


١٥٨٠ - أحمد (٤/ ٢٥٧) ورجاله ثقات.
١٥٨١ - أحمد (٥/ ٢١٨، ٢١٩).
أبو يعلى (٣/ ٣١).
مجمع الزوائد (٢/ ٧٠) وقال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى وقال الليثي والطبراني في الكبير وقال البكري ورجاله موثقون. وهو حديث صحيح.
١٥٨٢ - أحمد (٢/ ٢٦).
النسائي (٢/ ٩٥) ٩ - كتاب القبلة، ٣٦ - الرخصة للإمام في التطويل.
ابن خزيمة (٣/ ٤٨) جماع أبواب قيام المأمومين خلف الإمام، ١١٢ - باب قدر قراءة الإمام الذي لا يكون تطويلاً وإسناده حسن.
١٥٨٣ - أحمد (٥/ ٢٢٥).
مجمع الزوائد (٢/ ٧٠) وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات.
١٥٨٤ - مسلم (١/ ٣٤١) ٤ - كتاب الصلاة، ٣٧ - باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة في تمام.

<<  <  ج: ص:  >  >>