للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٥٦ - * روى مالك عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال: "دخلت على عمر ابن الخطاب بالهاجرة، فوجدته يسبح، فقمت وراءه، فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه، فلما جاء يرفأ تأخرت فصففنا وراءه".

[- ترتيب الصفوف]

١٦٥٧ - * روى أبو داود عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: "ألا أحدثكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: فأقام الصلاة، فصف الرجال، وصف خلفهم الغلمان، ثم صلى بهم، فذكر صلاته، ثم قال: هكذا صلاة- قال عبد الأعلى: لا أحسبه إلا قال-: أمتي".

١٦٥٨ - * روى النسائي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "صليت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة خلفنا تصلي معنا، وأنا إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم أصلي معه".

١٦٥٩ - * روى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صليت أنا ويتيم في بيتنا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم سليم خلفنا" وفي رواية (٥): "أنه صلى به وبأمه أو خالته، قال: فأقامني عن يمينه، وأقام المرأة خلفنا"، وفي رواية (٦) أبي داود قال: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم حرام، فأتوه بسمن وتمر، فقال: ردوا هذا في وعائه، وهذا في سقائه، فإني صائم، ثم قام فصلى بنا ركعتين تطوعاً، فقامت أم سليم، وأم حرام خلفنا، قال ثابت: ولا أعلمه إلا قال: أقامني عن يمينه على بساط" وفي أخرى (٧)


١٦٥٦ - الموطأ (١/ ١٥٤) ٩ - كتاب قصر الصلاة في السفر، ٩ - باب جامع سبحة الضحى.
١٦٥٧ - أبو داود (١/ ١٨١) كتاب الصلاة، ٩٧ - باب مقام الصبيان من الصف، وهو حديث حسن بشاهده.
١٦٥٨ - النسائي (٢/ ١٠٤) ١٠ - كتاب الإمامة، ٤٤ - الجماعة إذا كانوا ثلاثة رجل وصبي وامرأة.
قال في النيل: إسناده ثقات.
١٦٥٩ - مسلم (١/ ٤٥٧) ٥ - كتاب المساجد ومواضع الصلاة، ٤٨ - باب جواز الجماعة في النافلة.
النسائي (٢/ ١١٨) ١٠ - كتاب الإمامة، ٦٢ - المنفرد خلف الصف.
(٥) مسلم (١/ ٤٥٨) نفس الموضع السابق.
(٦) أبو داود (١/ ١٦٥، ١٦٦) كتاب الصلاة، ٦٩ - باب الرجلين يؤم أحدهما كيف يقومان.
(٧) أبو داود (١/ ١٦٦) نفس الموضع السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>