للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخضران" (١). رواه س (٢).

٢٣٠٨ - أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر الصيدلاني -بأصبهان- أن أبا علي الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم -وهو حاضر- أبنا (أبو نعيم أحمد بن عبد الله أبنا) (٣) عبد الله بن جعفر، أبنا إسماعيل بن عبد الله -يعرف بـ "سمويه"- ثنا عمرو بن عثمان، ثنا حفص بن غياث، عن حجاج، عن أبي جعفر، عن جابر بن عبد الله: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة".

٢٣٠٩ - وعن جابر بن عبد الله قال: "كانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - (حلة) (٤) يلبسها في العيدين وفي الجمعة".

رواه أبو بكر بن خزيمة في صحيحه (٥) من طريق حفص عن حجاج، وأظنه حجاج بن أبي عثمان (٦)، والله أعلم.


(١) وروى أبو داود (٤/ ٥٢ رقم ٤٠٦٥) والترمذي (٥/ ١١٠ رقم ٢٨١٢) عنه قال: "رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه بردان أخضران". وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
(٢) سنن النسائي (٣/ ١٨٥ رقم ١٥٧١).
(٣) سقطت من "الأصل" ولا بد من إثباتها -كما مر في حديث آخر من "فوائد سمويه" (رقم ٧٤٢) وكما هو ثابت في إسناد القطعة الموجودة من هذه الفوائد (ق ١ - أ) فإن بين ميلاد أبي علي الحداد ووفاة عبد الله بن جعفر بن فارس أكثر من سبعين سنة، ولد أبو علي سنة تسع عشرة وأربعمائة، ومات عبد الله بن جعفر سنة ست وأربعين وثلاثمائة، واللَّه أعلم.
(٤) في صحيح ابن خزيمة: جبة.
(٥) صحيح ابن خزيمة (٣/ ١٣٢ رقم ١٧٦٦).
(٦) قلت: رواه البيهقي في سننه (٣/ ٢٤٧) من طريق مسدد عن حفص بن غياث عن حجاج ابن أرطأة به؛ لهذا ذهب غير واحد من العلماء منهم الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (١/ ٢٩١ رقم ٧٣٧) والبوصيري في إتحاف الخيرة (٢/ ٣٢٤ رقم ١٥٨٨) إلى أن الحجاج هو الحجاج بن أرطاة، وحفص هو ابن غياث، روى عن حجاج بن أرطأة، ولم يذكر=

<<  <  ج: ص:  >  >>