للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وحديث أنس "أن يهوديًّا دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى خبز شعير وإهالة سنخة فأجابه" ذكره الحافظ في موضعين: في الطهارة رقم (٧٧) وفي الهدايا رقم ()، وقال في الموضع الأول: "إسناده على شرط م" وسكت عليه في الموضع الثاني.

وحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أُعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم ... "، وفيه: "ويغفر لهم في آخر ليلة. قيل: يا رسول الله، أهي ليلة القدر؛ قال: لا، ولكن العامل إنما يُوفى أجره إذا قضى عمله". ذكره في الصيام رقم (٣٤٨٢) وسكت عليه، وذكره في البيوع رقم (٥٠٠٣) وضعفه بهشام بن أبي هشام.

ربما ذكر الحافظ الضياء بعض أحاديث الباب وأشار إلى باقي أحاديث الباب؛ كما ذكر حديث جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أُعطيت خمسًا لم يعطهن أحد قبلي ... " الحديث (٩٣٣)، وذكر حديث أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "فُضلت على الأنبياء بست ... " الحديث (٩٣٤) ثم قال: "وقد رُوي نحو هذا عن علي وحذيفة وأبي ذر وأبي أمامة وأبي موسى وابن عمر وابن عباس وابن كعب وأنس بن مالك والسائب بن يزيد -رضي الله عنهم أجمعين" (١).

ربما أحال الحافظ الضياء على حديث ذكره في باب آخر، سواءً كان هذا الحديث تقدم -وهو الغالب- أم سيأتي.

أشار الحافظ الضياء إلى الجمع بين الأحاديث التي يُتوهم التعارض بينها في الظاهر، كما في الأحاديث (٢١٩، ٥٤٦، ٨١٩، ١٨٢٩، ٤٥٦٨).

ربما أطال الحافظ في توجيه بعض الروايات وبيان وجهها، مثل الأحاديث


(١) وكأن هذا الإجمال هو اختصار للجزء الذي ألفه الحافظ الضياء وسماه "ذكر ما أُعطي نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - دون الأنبياء" الذي تقدم ذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>