للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه القاضي أحمد بن عمرو بن أبي عاصم.

[٦٨ - ذكر صوم أشهر الحرم]

٣٧٨٤ - عن مجيبة الباهلية عن أبيها -أو عمها- "أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم انطلق، فأتاه بعد سنة وقد تغيرت حاله وهيئته، فقال: يا رسول الله، أما تعرفني؟ قال: ومن أنت؟ قال: أنا الباهلي الذي جئتك عام الأول. قال: فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة؟ قال: ما أكلت طعامًا منذ فارقتك إلا بليل. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لم عذبت نفسك؟ ثم قال: صم شهر الصبر ويومًا من كل شهر. قال: زدني فإن (بي) (١) قوة. قال: صم يومين. قال: زدني. قال: صم ثلاثة أيام. قال: زدني. قال: صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك. قال (بأصابعه) (٢) الثلاثة ثم أرسلها".

رواه الإمام أحمد (٣) د (٤) -وهذا لفظه- ق (٥).


= (٥/ ٢١٨) من طريق سليمان بن عبد الله عن بقية عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن عَمْرو، وقال أبو نعيم: رواه حيوة بن شريح عن بقية موقوفاً، ولم نكتبه مرفوعاً بهذا اللفظ إلا من حديث سليمان عن بقية. اهـ. والموقوف رواه الطبراني في مسند الشاميين (٢/ ١٧٥ رقم ١١٣٧).
قلت: ذكره الطبراني في ترجمة "خالد بن معدان عن عبد الله بن عَمْرو"، بعد أن ذكر ترجمة "خالد عن عبد الله بن عُمَر" فلعل ما في "الأصل": "عن عبد الله بن عُمَر" صوابه "عن عبد الله بن عَمْرو" والله أعلم.
(١) تحرفت في "الأصل" والمثبت من سنن أبي داود.
(٢) في "الأصل": بأصبعيه. والمثبت من سنن أبي داود.
(٣) المسند (٥/ ٢٨).
(٤) سنن أبي داود (٢/ ٣٢٢ - ٣٢٣ رقم ٢٤٢٨).
(٥) سنن ابن ماجه (١/ ٥٥٤ رقم ١٧٤١).

<<  <  ج: ص:  >  >>