للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البخاري (١): حدثنا علي بن إبراهيم، ثنا روح، ثنا شعبة، عن سليمان، سمعت ذكوان، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، فسمعة جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما آوتي فلان، فعملت مثل ما يعمل. ورجل آتاه الله مالاً فهو مهلكه في الحق، فقال رجل: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل" (٢).

مسلم (٣): حدثنا يحيى بن يحيى، أبنا أبو خيثمة، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: كان رجل يقرأ [سورة الكهف] (٤) وعنده فرس مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدور وتدنو، وجعل فرسه ينفر منها، فلما أصبح أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت للقرآن" (٥).

مسلم (٦): حدثني الحسن الحلواني وحجاج بن الشاعر -وتقاربا في اللفظ- قالا: ثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، ثنا يزيد بن الهاد، أن عبد الله بن خباب حدثه، أن أبا سعيد الخدري حدثه "أن أُسَيد بن حُضَير بينما هو ليلة يقرأ في مربده إذ جالت فرسه، فقرأ ثم جالت أخرى، فقرأ ثم جالت أيضاً، قال أُسيد فخشيت أن تطأ يحيى، فقمت إليها؛ فإذا مثل الظُّلة فوق رأسي فيها أمثال السُّرُج عرجت في الجو حتى ما أراها. قال: فغدوت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت: يا رسول الله، بينما أنا البارحة من جوت الليل أقرأ في مربدي إذ جالت فرسي. فقال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اقرأ ابن حضير. قال: فقرأت، ثم جالت أيضاً. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:


=رقم ٨٠٧٢)، والترمذي (٤/ ٢٩١ رقم ١٩٣٦)، وابن ماجه (٢/ ١٤٠٨ رقم ٤٢٠٩).
(١) (٨/ ٦٩١ رقم ٥٠٢٦).
(٢) رواه النسائي في الكبري (٥/ ٢٧ رقم ٨٠٧٣).
(٣) (١/ ٥٤٧ - ٥٤٨ رقم ٧٩٥/ ٢٤٠).
(٤) من صحيح مسلم.
(٥) رواه البخاري (٦/ ٧١٩ رقم ٣٦١٤ وطرفاه في: ٤٨٣٩، ٥٠١١)، والنسائي في الكبري (٦/ ٤٦٢ - ٤٦٣ رقم ١١٥٠٣)، والترمذي (٥/ ١٤٨ - ١٤٩ رقم ٢٨٨٥).
(٦) (١/ ٥٤٨ - ٥٤٩ رقم ٧٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>