للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٠٦٠ - عن أسماء بنت أبي بكر قالت: "خرجنا محرمين فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من كان معه هدي فليقم على إحرامه، ومن لم يكن معه هدي فليحلل. فلم يكن معي هدي فحللت وكان مع (١) الزبير هدي فلم يحل، قالت: فلبست ثيابي، ثم خرجت فجلست إلى الزبير فقال: قومي عني. فقلت: أتخشى أن أثب عليك".

رواه م (٢).

٤٠٦١ - عن أبي سعيد قال: "خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نصرخ بالحج صراخًا، فلما قدمنا مكة أمرنا أن نجعلها عمرة إلا من ساق الهدي، فلما كان يوم التروية ورحنا إلى منًى أهللنا بالحج".

رواه م (٣).

٤٠٦٢ - عن عكرمة عن ابن عباس "أنه سُئل عن متعة الحج، فقال: أهلَّ المهاجرون والأنصار وأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع وأهللنا، فلما قدمنا مكة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدي. طفنا بالبيت وبالصفا والمروة وأتينا النساء ولبسنا الثياب، وقال: من قلد الهدي فإنه لا يحل حتى يبلغ الهدي محله. ثم أمرنا عشية التروية أن نهلَّ بالحج، فإذا فرغنا من المناسك جئنا فطفنا بالبيت وبالصفا والمروة، فقد تم حجنا وعلينا الهدي كما قال الله -عز وجل-: {فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ} (٣) إلى أمصاركم الشاة تجزئ (٤) فجمعوا نسكين في عام


(١) زاد بعدها في "الأصل": ابن. وهي زيادة مقحمة لم ترد في صحيح مسلم، والزبير هو ابن العوام حواري رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، زوج أسماء بنت أبي بكر، والله أعلم.
(٢) صحيح مسلم (٢/ ٩١٤ - ٩١٥ رقم ١٢٤٧).
(٣) سورة البقرة، الآية: ١٩٦.
(٤) زاد بعدها في "الأصل": عن. وهي زيادة مقحمة ليست في الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>