للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: صلى بين ذينك العمودين المقدمين. وكان البيت على ستة أعمدة سطرين، صلى بين العمودين من السطر المقدم، وجعل باب البيت خلف ظهره، واستقبل بوجهه الذي يستقبلك حين تلج البيت بينه وبين الجدار، ونسيت أن أسأله كم صلى، وعند المكان الذي صلى فيه مَرْمَرةٌ (١) حمراء".

رواه خ (٢).

٤٣١٢ - وعن ابن عمر قال: "أقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح على ناقة لأسامة بن زيد حتى أناخ بفناء الكعبة، ثم دعا عثمان بن طلحة فقال: ائتني بالمفتاح. فذهب إلى أمه فأبت أن تعطيه، فقال: والله لتعطينيه أو ليخرجن هذا السيف من صلبي. قال: فأعطته إياه، فجاء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فدفعه إليه، ففتح الباب". رواه مسلم (٣).

٤٣١٣ - عن أسامة بن زيد: "أنه دخل هو ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - البيت، فأمر بلالاً فأجاف الباب، والبيت إذ ذاك على ستة أعمدة، حتى إذا كان بين الأسطوانتين، اللتين تليان الباب -باب الكعبة- جلس فحمد الله وأثنى عليه وسأله واستغفره، ثم قام حتى أتى ما استقبل من دبر الكعبة فوضع وجهه وخده عليه، وحمد الله وأثنى عليه وسأله واستغفر، ثم انصرف إلى كل ركن من أركان الكعبة فاستقبله بالتكبير والتهليل والتسبيح والثناء على الله والمسألة والاستغفار، ثم خرج فصلى ركعتين مستقبل وجه الكعبة، ثم انصرف. فقال: (هذه القبلة) (٤) ".


(١) بسكون الراء والمهملتين والميمين المفتوحتين واحدة المرمر، وهو جنس من الرخام نفيس معروف. فتح الباري (٧/ ٧٠٩).
(٢) صحيح البخاري (٧/ ٧٠٩ رقم ٤٤٠٠).
(٣) صحيح مسلم (٢/ ٩٦٦ رقم ١٣٢٩/ ٣٩٠).
(٤) تكررت في سنن النسائي مرتين.

٤٣١٣ - خرجه الضياء في المختارة (٤/ ١٢٠ - ١٢٢ رقم ١٣٣١ - ١٣٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>