للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨٩٠ - وروى (١) أيضًا عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "رأيت ليلة أُسري بي على باب الجنة مكتوبًا: الصدقة بعشر أمثالها، والقرض بثمانية عشر. فقلت: يا جبريل، ما بال القرض أفضل من الصدقة؟ قال: لأن السائل يسأل وعنده، والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة".

هو من رواية خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الشامي قال فيه الإمام أحمد (٢) ويحيى بن معين (٣): ليس بشيء. وقال النسائي (٤): ليس بثقة.

٤٨٩١ - عن عائشة قالت: "يا رسول الله، إن الجيران يقترضون الخبز، ويردون زيادة ونقصان. فقال: لا بأس، إنما ذلك من أمر الناس" (٥).

٤٨٩٢ - وعن معاذ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه (٦).

رواهما أبو بكر عبد العزيز في كتاب "الشافي".

٤٨٩٣ - عن سعيد بن أبي بردة -هو ابن أبي موسى- عن أبيه قال: "أتيت المدينة فلقيت عبد الله بن سلام، فقال: ألا تجيء فأطعمك سويقًا وتمرًا، ثم قال:


(١) سنن ابن ماجه (٢/ ٨١٢ رقم ٢٤٣١).
(٢) الكامل لابن عدي (٣/ ٤٢٣).
(٣) تاريخ الدوري (٤/ ٤٢٥ رقم ٥١٠١).
(٤) كتاب الضعفاء والمتروكين (٩٥ رقم ١٧٦).
(٥) رواه ابن الجوزي في التحقيق -مع التنقيح- (٣/ ٦ رقم ١٥٦٩) وقال ابن عبد الهادي: هذا الحديث غير مخرج في شيء من الكتب الستة، قال شيخنا: وفي إسناده من يجهل حاله، والله أعلم.
(٦) رواه ابن عدي في الكامل (٣/ ٣١١ - ٣١٢) في ترجمة ثور بن يزيد الكلاعي، وقال ابن عبد الهادي في التنقيح (٣/ ٧): هذا الحديث لم يُخرج في شيء من السنن، وإسناده صالح لكنه منقطع؛ فإن الحديث مروي من طريق خالد -يعني: ابن معدان- وخالد لم يدرك معاذاً وابن عدي ذكره في ترجمة ثور، وروى له غيره، ثم قال: لم أر في اْحاديثه أنكر من هذا الذي ذكرته، لكنه مستقيم الحديث، صالح بين الناس.

<<  <  ج: ص:  >  >>