للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي هند (١) قال: "قدمنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن ستة نفر: تميم بن أوس، وأخوه نعيم بن أوس، ويزيد بن قيس، وأبو هند بن عبد الله -الذي روى الحديث- وأخوه الطيب بن عبد الله -فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عبد الرحمن- وفاكه بن النعمان، فسألنا أن يقطعنا أرضًا من أرض الشام -وهو يومئذ بمكة- فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: سلوا حيث أحببتم. فنهضنا من عنده نتشاور في موضع نسأله (فيه) (٢). فقال تميم: أرى أن نسأله بيت المقدس ... ". فذكر القصة "فكتب لنا كتابًا في قطعة جلد من قطعة أدم (ثم دخل إلى بيته فعالج في زاوية الرقعة من أسفل خاتمًا) (٢) وغشاه بشيء لا يعرف، وعقد بسير من خارج الرقعة عقدين، وفي الكتاب: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما وهب محمد رسول الله للداريين إذا أعطاه الله الأرض -وهب لهم بيت عين وحبرون (٣) وبيت إبراهيم بمن فيهن لهم أبدًا. وشهد العباس بن عبد المطلب وجهم بن قيس وشرحبيل ابن حسنة، وكتب. قال: ثم قدمنا عليه المدينة، فجددنا لنا كتابًا آخر: هذا ما أعطى محمد رسول الله تميم الداري وأصحابه، أنطيتهم (٤) بيت عين وحبرون والمرطون (٥) بيت إبراهيم (نطية تبقى) (٦) لهم ولأعقابهم، ونفذت وسلمت ذلك لهم أبد الأبد، فمن


(١) كذا وقع في "الأصل" والآحاد والمثاني، وهو خطأ، يدل عليه قوله بعد نحو سطرين: "وأبو هند بن عبد الله الذي روى الحديث" فمقتضى هذا أن زيادًا رواه عن أبيه أبي هند، وكذلك رواه الطبراني في المعجم الكبير (٢٢/ ٣٢٠ رقم ٨٠٦) على الصواب، وانظر المجروحين والميزان واللسان في المواضع السابقة.
(٢) من الآحاد والمثاني.
(٣) حبرون: بالفتح، ثم السكون، وضم الراء، وسكون الواو، ونون، اسم القرية التي دفن فيها إبراهيم الخليل -عليه الصلاة والسلام- ببيت المقدس، وقد غلب على اسمها "الخليل". معجم البلدان (٢/ ٢٤٥).
(٤) هو لغة أهل اليمن في أعطى. النهاية (٥/ ٧٦).
(٥) في كتاب الآحاد والمثاني: المربطون. وذكر ياقوت في معجم البلدان (٢/ ٢٤٦) هذا الحديث وفيه عنده: "عينون وحبرون والمرطوم وبيت إبراهيم".
(٦) تحرفت في "الأصل" والمثبت من الآحاد والمثاني.

<<  <  ج: ص:  >  >>