للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٢ - باب]

٥٣٠٥ - عن أبي هريرة: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يُؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين، فيسأل: هل ترك لدينه قضاء (١)؟ فإن حُدِّث أنه ترك وفاء صلى عليه، وإلا قال للمسلمين: صلوا على صاحبكم. فلما فتح الله -عز وجل- عليه الفتوح قال: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم (فمن مات وعليه دين فلم يترك وفاء فعلينا قضاؤه) (٢) ومن ترك مالاً فلورثته".

رواه البخاري (٣) وهذا لفظه- ومسلم (٤). وعنده: "صلى عليه وإلا قال: صلوا على صاحبكم".

وله (٥): "والذي نفس محمدٍ بيده، إن على الأرض (من) (٦) مؤمن إلا أنا أولى الناس به، فأيكم ما ترك دينًا أو ضياعًا (٧) فأنا مولاه، وأيكم ما ترك مالاً فإلى العصبة من كان".


(١) في صحيح البخاري: فضلاً. قال ابن حجر في الفتح (٤/ ٥٥٨) أي: قدراً زائداً عن مؤنة تجهيزه، وفي رواية الكشميهني: "قضاء" بدل فضلاً، وكذا هو عند مسلم وأصحاب السنن، وهو أولى بدليل قوله: "فإن حُدِّث أنه ترك لدينه وفاء".
(٢) الذي في صحيح البخاري في هذا الحديث: "فمن توفي من المؤمنين فترك دينًا فعليَّ قضاؤه"، أما بلفظ "الأصل" فقد رواه البخاري (١٢/ ١١ رقم ٦٧٣١)، وأخشى أن يكون المؤلف ذكر الروايتين فانتقل نظر الناسخ، واللَّه أعلم.
(٣) صحيح البخاري (٤/ ٥٥٧ رقم ٢٢٩٨).
(٤) صحيح مسلم (١٣/ ٢٣٧ رقم ١٦١٩).
(٥) صحيح مسلم (٣/ ١٢٣٧ - ١٢٣٨ رقم ١٦١٩/ ١٥).
(٦) من صحيح مسلم.
(٧) الضَّياع: العيال، وأصله مصدر ضاع يضيع ضياعًا، فسُمي العيال بالمصدر، كما تقول: من مات وترك فقرًا. أي فقراء، وإن كسرت الضاد كان جمع ضائع، كجائع وجياع. النهاية (٣/ ١٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>