للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أجل. ثم قرأ عبد الله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} ".

٥٤٤٤ - عن سعيد بن جبير قال: "قال لي ابن عباس: هل تزوجت؟ قلت: لا. قال: فتزوج؛ فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً".

رواه البخاري (١).

٥٤٤٥ - عن أبي هريرة قلت: "يا رسول الله، إني رجل شاب وإني أخاف على نفسي العنت (٢) ولا أجد ما أتزوج به النساء. فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا أبا هريرة، جف القلم بما أنت لاق، فاختص (على) (٣) ذلك أو ذر (٤) ".

رواه البخاري (٥).

٥٤٤٦ - عن الحسن عن سمرة "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن التبتل. ثم قرأ قتادة (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيةً) (٦) ".

رواه ابن ماجه (٧) والترمذي (٨)، وقال: حديث حسن غريب (ورواه


(١) صحيح البخاري (٩/ ١٥ رقم ٥٠٦٩).
(٢) العنت: بفتح المهملة، والنون، ثم مثناة، هو الزنا هنا، ويطلق على الإثم والفجور والأمر الشاق والمكروه، وقال ابن الأنباري: أصل العنت الشدة. فتح الباري (٩/ ٢٢).
(٣) من صحيح البخاري.
(٤) أي: فافعل ما ذكرتَ أو اتركه واتبع ما أمرتك، وليس الأمر فيه لطلب الفعل بل هو للتهديد، وهو كقوله تعالى: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) والمعنى إن فعلت أو لم تفعل فلا بد من نفوذ القدر. فتح الباري (٩/ ٢٢).
(٥) صحيح البخاري (٩/ ٢٠ رقم ٥٠٧٦).
(٦) سورة الرعد، الآية: ٣٨.
(٧) سنن ابن ماجه (١/ ٥٩٣ رقم ١٨٤٩).
(٨) جامع الترمذي (٣/ ٣٩٣ رقم ١٠٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>