للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٨٩ - عن ابن مسعود قال: "خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عند سودة بنت زمعة، فإذا امرأة متشوفة (١) قاعدة على الطريق؛ رجاء أن يتزوجها، فلما رآها النبي - صلى الله عليه وسلم - رجع إلى سودة، فإذا عندها نسوة (يدفن) (٢) لهن طيبًا، فلما رأين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قمن فخرجن، فدخل إلى أهله فقضى حاجته، ثم اغتسل فخرج إلى أصحابه، فقال: إنما حبسني عنكم امرأة عرضت لي في الطريق قد تشوفت؛ رجاء أن أتزوجها، فلما رأيتها رجعت إلى سودة فقضيت حاجتي، فمن رأى منكم امرأة تعجبه فليرجع إلى أهله؛ فإن الذي مع أهله مثل الذي معها".

رواه الطبراني في كتاب العشرة.

[١٠ - باب في ذكر النساء]

٥٤٩٠ - عن أنس "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتى فاطمة بعبد وهبه لها، قال: وعلى فاطمة -رضي الله عنها- ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها وإذا غطت رجليها لم يبلغ رأسها، فلما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ما تلقى، قال: إنه ليس عليك بأس، إنما هو أبوك وغلامك". رواه د (٣).

قال الحافظ أبو عبد الله: ولا أعلم بإسناده بأسًا.


(١) يقال: شوَّف وشيَّف وتشوَّف: أي تزين، وتشوَّف للشيء: أي طمح بصره إليه، ومنه حديث سبيعة "أنها تشوفت للخطاب" أي: طمحت وتشرفت. النهاية (٢/ ٥٠٩).
(٢) غير واضحة في "الأصل" والمثبت من "الفصل للوصل" للخطيب (٢/ ٩١٣) وقد روى الخطيب الحديث من طريق الطبراني وغيره، ويدفن أي يخلطن، يقال: دُفت الدواء أدوفه إذا بللته بماء وخلطته، فهو مَدُوف ومَدْوُوف على الأصل، مثل مصون ومصوون، وليس لهما نظير، ويقال فيه داف يديف بالياء، والواو أكثر. النهاية (٢/ ١٤٠).

٥٤٩٠ - خرجه الضياء في المختارة (٥/ ٩١ رقم ١٧١٢).
(٣) سنن أبي داود (٤/ ٦٢ رقم ٤١٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>