للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هي خير منك؛ غبت في النبي - صلى الله عليه وسلم - فعرضت عليه نفسها".

واه البخاري (١).

٥٥٠٠ - عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب حين (تأيمت) (٢) حفصة بنت (عُمَر من) (٣) خُنيس بن حذافة السهمي -وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فتوفي بالمدينة- فقال عمر بن الخطاب: أتيت عثمان بن عفان -رضي الله عنهما- فعرضت عليه حفصة، فقال: سأنظر في أمري. فلبثت ليالي ثم لقيني فقال: قد بدا لي ألا أتزوج يومي هذا. قال عمر: فلقيت أبا بكر -رضي الله عنهما- قلت: إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر. فصمت أبو بكر فلم يرجع إليَّ شيئًا، وكنت أوجد (عليه) (٤) مني على عثمان، فلبثت ليالي، ثم خطبها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأنكحتها إياه، فلقيني أبو بكر فقال: لقد (٥) وجدت عليَّ حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك شيئاً؟ قال عمر: قلت: نعم. قال أبو بكر: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت (عليَّ) (٦) إلا أني كنت علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولو تركها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبلتها".


(١) صحيح البخاري (٩/ ٨٠ رقم ٥١٢٠).
(٢) تشبه أن تكون في "الأصل": بانت. والمثبت من صحيح البخاري، قال ابن حجر: "حين تأيمت" بهمزة مفتوحة وتحتانية ثقيلة، أي: صارت أيمًا، وهي التي يموت زوجها أو تبين منه وتنقضي عدتها، وأكثر ما تطلق على من مات زوجها. فتح الباري (٩/ ٨١).
(٣) في "الأصل": عمرو به. والمثبت من صحيح البخاري.
(٤) من صحيح البخاري، قال ابن حجر: "وكنت أوجد عليه" أي أشد موجدة أي غضبًا على أبي بكر من غضبي على عثمان. فتح الباري (٩/ ٨٣).
(٥) في صحيح البخاري: لعلك. قال القسطلاني في إرشاد الساري (٨/ ٤٥): ولأبي ذر عن الحموي والمستملي: لقد.
(٦) من صحيح البخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>