للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السواك".

رواه خ (١).

٢٠٢ - عن شريح بن هانئ قال: "سألت عائشة -رضي الله عنها- قلت: بأي شيء كان يبدأ النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك".

رواه م (٢).

٢٠٣ - عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لقد أُمرت بالسواك حتى ظننت أنه سينزل عليَّ به قرآن - أو وحي". رواه الإمام أحمد (٣).

٢٠٤ - عن واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أُمرت بالسواك حتى خشيت أن يُكتب عليَّ".

رواه الإمام أحمد (٤) أيضًا.

٢٠٥ - عن تمام بن عباس -رضي الله عنهما- قال: "أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم -أو أُتي- فقال: ما لي أراكم تأتوني قلحًا (٥)؟ استاكوا، لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الصلاة" (٦). رواه الإمام أحمد (٧).


(١) صحيح البخاري (٢/ ٤٣٥ رقم ٨٨٨).
(٢) صحيح مسلم (١/ ٢٢٠ رقم ٢٥٣).
(٣) المسند (١/ ٢٣٧، ٣٠٧).
(٤) المسند (٣/ ٤٩٠).
(٥) القَلَح: صفرة تعلو الأسنان، ووسخ يركبها، والرجل أقَلْح، والجمع: قُلْح، من قولهم للمتوسخ الثياب: قلح، وهو حث على استعمال السواك. النهاية (٤/ ٩٩).
(٦) حاشية: تمام بن عباس ليست له صحبة، قاله ابن السكن، وذكر أبو عمر أن له رؤية، وهذا الحديث في سنده أبو علي الصيقل، ضعف به ابن القطان هذا الحديث، قال: ورُوي أيضًا عن تمام عن أبيه وفي مسند أحمد: عن تمام بن قثم أو قثم بن تمام عن أبيه، قال: "أتيت النبي -عليه السلام ... " فذكر الحديث.
قلت: انظر البدر المنير (٣/ ١٨٧ - ١٩٢).
(٧) المسند (١/ ٢١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>