للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٢٢ - عن جابر بن عبد الله قال: "أتى رجل (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) (١) بالجعرانة منصرفه من حنين، وفي ثوب بلال فضة، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبض منها، يعطي الناس، فقال: يا محمد، اعدل. قال: ويلك، ومَنْ يعدل إذا لم أكن أعدل؟! لقد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل. فقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: دعني يا رسول الله فأقتل هذا المنافق. فقال: معاذ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي، إن هذا وأصحابه يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون منه كما يمرق السهم من الرمية".

رواه مسلم (٢).

٦٣٢٣ - عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يقولون من قول خير البرية، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية".

رواه ابن ماجه (٣) والترمذي (٤) -وهذا لفظه- وقال: حديث حسن صحيح.

٦٣٢٤ - عن عبيد الله بن عياض بن عَمْرو القاري قال: "جاء عبد الله بن شداد، فدخل على عائشة -ونحن عندها جلوس- مرجعه من العراق، ليالي قتل علي -رضي الله عنه- فقالت له: يا عبد الله بن شداد، هل أنت صادقي عما أسألك عنه، تحدثني عن هؤلاء القوم الذين قتلهم علي؟ قال: وما لي لا أصدقك. قالت: فحدثني عن قصتهم. قال: فإن عليًّا لما كاتب معاوية وحكم (الحكمين) (٥)


(١) من صحيح مسلم.
(٢) صحيح مسلم (٢/ ٧٤٠ رقم ١٠٦٣).
(٣) سنن ابن ماجه (١/ ٥٩ رقم ١٦٨).
(٤) جامع الترمذي (٤/ ٤١٧ - ٤١٨ رقم ٢١٨٨).

٦٣٢٤ - خرجه الضياء في المختارة (٢/ ٢٢٢ - ٢٢٦ رقم ٦٠٥).
(٥) في المسند والمختارة: الحكمان.

<<  <  ج: ص:  >  >>