للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المعلم هذا الحديث، وحديث حسين أصح شيء في هذا الباب.

٤٠٣ - عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قاء أحدكم في صلاته أو قلس (١) فلينصرف، فليتوضأ ثم ليبن على ما مضى، ما لم يتكلم".

رواه الدارقطني (٢)، من رواية إسماعيل بن عياش مرفوعًا، ثم رواه (٣) مرسلاً عن ابن جريج عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ثم قال: قال لنا أبو بكر -يعني: النيسابوري- سمعت محمد بن يحيى يقول: هذا هو الصحيح عن ابن جريج (وهو) (٤) مرسل، فأما حديث ابن أبي مليكة عن عائشة الذي يرويه إسماعيل بن عياش فليس بشيء.

٤٠٤ - عن سلمان قال: "رآني النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سال من أنفي دم، فقال: أحدث وضوءًا". رواه الدارقطني (٥) من رواية عمرو القرشي، ثم قال: هذا هو عمرو بن خالد أبو خالد الواسطي متروك الحديث. قال أحمد بن حنبل (٦) ويحيى بن معين (٧): أبو خالد الواسطي كذاب.

٤٠٥ - عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إذا رعف أحدكم في صلاته فلينصرف فليغسل عنه الدم، ثم ليعيد وضوءه، وليستقبل صلاته".


(١) القَلَس بالتحريك -وقيل: بالسكون-: ما خرج من الجوف ملء الفم أو دونه، وليس بقيء، فإن عاد فهو القيء. النهاية (٤/ ١٠٠).
(٢) سنن الدارقطني (١/ ١٥٣ رقم ١١، ١/ ١٥٤ رقم ١٣، ١٥، ١٦) وقال الدارقطني: وأصحاب ابن جريج الحفاظ عنه يروونه عن ابن جريج عن أبيه مرسلاً. والله أعلم.
(٣) سنن الدارقطني (١/ ١٥٤ رقم ١٢، ١٣، ١/ ١٥٥ رقم ١٧ - ١٩).
(٤) من سنن الدارقطني.
(٥) سنن الدارقطني (١/ ١٥٦ رقم ٢٣، ٢٤).
(٦) ضعفاء العقيلي (٣/ ٢٦٨ - ٢٦٩).
(٧) تاريخ الدوري (٣/ ٣١٥ رقم ١٥٠٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>