للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(لصلاة) (١) ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثًا، ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعًا في الحضر، وأقر الصلاة على فرضها الأول في السفر".

٦٧٢ - عن طلحة بن عبيد الله قال: "جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أهل نجد ثائر الرأس، نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول، حتى دنا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: خمس صلوات في اليوم والليلة. قال: هل علي غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوعَّ. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: وصيام شهر رمضان. قال: هل عليّ غيره؟ قال: لا، إلا أن تطوع. قال: وذكر له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزكاة، قال: عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع. فأدبر الرجل وهو يقول: واللَّه لا أزيد على هذا ولا أنقص. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفلح إن صدق".

رواه خ (٢) م (٣).

٦٧٣ - عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان".

رواه خ (٤) م (٥).

٦٧٤ - عن أنس بن مالك قال: "بينما نحن جلوس مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد إذ دخل رجل على جمل، فأناخه في المسجد، ثم (عقله) (٦) ثم قال لهم: أيكم


(١) من المسند.
(٢) صحيح البخاري (١/ ١٣٠ - ١٣١ رقم ٤٦).
(٣) صحيح مسلم (١/ ٤٠ - ٤١ رقم ١١).
(٤) صحيح البخاري (١/ ٦٤ رقم ٨).
(٥) صحيح مسلم (١/ ٤٥ رقم ١٦).
(٦) في "الأصل": علقه. بتقديم اللام، والمثبت من صحيح البخاري، قال ابن حجر:=

<<  <  ج: ص:  >  >>