للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٦٠ - روى أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين، ثنا يحيى بن محمد ابن صاعد، ثنا عبد الجبار بن العلاء، ثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن إبراهيم السكسكي، عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة لذكر الله -عز وجل".

قال ابن شاهين وهو حديث غريب صحيح (١).

أخبرنا أبو حامد عبد الله بن مسلم بن ثابت ببغداد، أن أبا سعد أحمد بن محمد بن علي أخبرهم، ثنا أبو علي محمد بن وشاح بن عبد الله، أبنا أبو حفص عمر بن شاهين، به.

٨٦١ - وروى عبد الرزاق بن همام في كتاب الصلاة (٢) عن ابن التيمي، عن أبيه، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا كان الرجل بأرض قِي (٣) فحانت الصلاة فليتوضأ، فإن لم يجد ماء فليتيمم، فإن أقام صلى معه ملكاه، وإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه".

٨٦٢ - عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ما من عبد أذن في أرض في فتبقى شجرة ولا مدرة ولا تراب، ولا شيء إلا استحلى البكاء لقلة ذكر الله في ذلك المكان".

رواه أبو بشر إسماعيل بن عبد الله المعروف بسمويه الأصبهاني في


(١) وصححه الحاكم أيضًا في المستدرك (١/ ٥١)، وقال البزار: والحديث إنما يُعرف بعبد الجبار، والصحيح أنه موقوف على أبي الدرداء. كشف الاستار (١/ ١٨٦ رقم ٣٦٦) وقال البيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٧٩): تفرد به عبد الجبار بن العلاء، بإسناده هكذا، وهو ثقة.
(٢) المصنف (١/ ٥١٠ - ٥١١ رقم ١٩٥٥).
(٣) القِي: بالكسر والتشديد، فعل من القواء، وهي الأرض القفر الخالية. النهاية (٤/ ٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>