للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٦٦ - عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول: "من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له عتقًا من النار".

رواه ق (١)، من رواية إسماعيل بن عياش، وقد تكلم فيه غير (واحد) (٢) ورواه سعيد بن منصور عن إسماعيل بن عياش غير أن النسخة التي عندنا: "الظهر".

١١٦٧ - عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الصلاة في جماعة تعدل خمسًا وعشرين صلاة، فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة".

رواه د (٣) من رواية هلال بن ميمون، وقال د: قال عبد الواحد بن زياد في هذا الحديث: "صلاة الرجل في الفلاة تضاعف على صلاته في الجماعة ... " وساق الحديث.

قال أبو أحمد بن عدي (٤): هلال بن ميمون عامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه. وقال الحافظ أبو عبد الله -رحمه الله-: أوله رواه خ (٥) كما قدمناه (٦).

١١٦٨ - عن أبيّ بن كعب قال: "صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا الصبح فقال: أشاهد فلان؟ قالوا: لا. قال: أشاهد فلان؟ قالوا: لا. قال: إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوًا على


(١) سنن ابن ماجه (١/ ٢٦١ رقم ٨٩٨).
(٢) ليست في "الأصل" وانظر ترجمة إسماعيل بن عياش في التهذيب (٣/ ١٦٣ - ١٨١).
(٣) سنن أبي داود (١/ ١٥٣ رقم ٥٦٠).
(٤) الكامل (٨/ ٤٢٦).
(٥) صحيح البخاري (٢/ ١٥٤ رقم ٦٤٦).
(٦) الحديث رقم (١١٦٢).

١١٦٨ - خرجه الضياء في المختارة (٣/ ٣٩٧ - ٤٠٤ رقم ١١٩٥ - ١٢٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>