للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٧٤ - عن كعب بن عجرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "معقبات لا يخيب قائلهن -أو فاعلهن- دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وتلاثون تحميدة، وأربع وثلاثون تكبيرة". رواه م (١).

١٥٧٥ - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فذلك تسعة وتسعون، ثم قال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر".

رواه م (٢).

١٥٧٦ - عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سلم من الصلاة قال: اللَّهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أعلنت وما أسررت، وما أسرفت، وأما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت".

هكذا رواه د (٣)، وقد تقدم (٤) في رواية م (٥) "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقوله بين التشهد والتسليم" وفي رواية (٦) أيضًا: "أنه يقوله بعد السلام".

١٥٧٧ - عن زيد بن أرقم قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول دبر كل صلاة: اللَّهم ربنا ورب كل (شيء) (٧) أنا شهيد أنك أنت الرب وحدك لا شريك


(١) صحيح مسلم (١/ ٤١٨ رقم ٥٩٦).
(٢) صحيح مسلم (١/ ٤١٨ رقم ٥٩٧).
(٣) سنن أبي داود (١/ ٢٠١ - ٢٠٢ رقم ٧٦٠، ٢/ ٨٣ رقم ١٥٠٩).
(٤) الحديث رقم (١٢٨٨).
(٥) صحيح مسلم (١/ ٥٣٤ - ٥٣٦ رقم ٧٧١/ ٢٠١).
(٦) صحيح مسلم (١/ ٥٣٦ رقم ٧٧١/ ٢٠٢).
(٧) في "الأصل": شهيد. والمثبت من سنن أبي داود.

<<  <  ج: ص:  >  >>