للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

- صلى اللَّه عليه وسلم- في في الطَّبَقِ، وقال: «عِكْرَاشُ، كُلْ مِن حيثُ شِئْتَ؛ فَإنَّهُ غيرُ لَوْنٍ واحدٍ». روَاه ابنُ ماجه (١). ولا يأكُلُ مِن ذرْوَةِ الثَّرِيدِ؛ لِما رَوَى ابنُ عباسٍ عن النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنَّها قال: «إذا أَكَل أَحَدُكُمْ طَعامًا، فَلا يَأْ كُلْ مِن أعْلَى الصَّحْفَةِ، ولكنْ لِيَأْكُلْ مِن أسْفَلِها، فَإِنَّ البَرَكَةَ تَنْزِلُ مِن أعْلاها». وفى حديثٍ آخَرَ: «كُلُوا مِن جَوانِبِها، وَدَعُوا ذِرْوَتَها، يُبارَكْ فيها (٢)». رَواهما ابنُ ماجه (٣).


(١) في: باب الأكل مما يليك، من كتاب الأطعمة. سنن ابن ماجه ٢/ ١٠٨٩، ١٠٩٠. كما أخرجه الترمذى، في: باب ما جاء في التسمية في الطعام، من أبواب الأطعمة. عارضة الأحوذى ٨/ ٤٠. وضعفه الألبانى، انظر: ضعيف سنن الترمذى ٢١٠، ٢١١. ضعيف سنن ابن ماجه ٢٦٣.
(٢) سقط من: م.
(٣) الحديث الأول، باللفظ الذى أورده المصنف، أخرجه أبو داود عن ابن عباس، في: باب ما جاء في الأكْل من أعلى الصحفة، من كتاب الأطعمة:. سنن أبى داود ٢/ ٣١٣. وأخرجه ابن ماجه عن واثلة بن الأسقع الليثى باختلاف في ألفاظه، انظر: باب النهى عن الأكل من ذروة الثريد، من كتاب الأطعمة. سنن ابن ماجه ٢/ ١٠٩٠.
والحديث الثانى أخرجه ابن ماجه وأبو داود عن عبد اللَّه بن بسر، في: الموضع السابق.