للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

سَلَمَةَ، قد ألْقَى طَرَفَيه على عاتِقَيْه (١). وعن أبي هُرَيرةَ، أنَّ سائِلا سَأَل رسولَ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم- عن الصلاةِ في الثَّوْبِ الوَاحِدِ، قال: «أوَ لِكُلِّكُم ثَوْبَانِ؟». مُتفَقٌ عليهما (٢). وعن جابِر أنَّ النبيَّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم- قال: «إذَا كَان


(١) في م: «عاتقه».
(٢) الأول أخرجه البُخَارِيّ، في: باب الصلاة في الثوب الواحد ملتحفًا به، من كتاب الصلاة. صحيح البُخَارِيّ ١/ ١٠٠. ومسلم، في: باب الصلاة في ثوب واحد وصفة لبسه، من كتاب الصلاة. صحيح مسلم ١/ ٣٦٨. كما أخرجه النَّسائيّ، في: باب الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب القبلة. المجتبى ٢/ ٥٤. وابن ماجه، في: باب الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب إقامة الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٣٣٣. والإمام مالك، في: باب الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب الجماعة. الموطأ ١/ ١٤٠. والإمام أَحْمد، في: المسند ٤/ ٢٦، ٢٧.
والثاني أخرجه البُخَارِيّ، في: باب الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به، وباب الصلاة في القميص والسراويل والتبان والقباء، من كتاب الصلاة. صحيح البُخَارِيّ ١/ ١٠٠، ١٠٢. ومسلم، في: باب الصلاة في ثوب واحد وصفة لبسه، من كتاب الصلاة. صحيح مسلم ١/ ٣٦٧، ٣٦٨. كما أخرجه أبي داود، في: باب جماع أثواب ما يصلي به، من كتاب الصلاة. سنن أبي داود ١/ ١٤٦. والنَّسائيّ، في: باب الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب القبلة. المجتبى ٢/ ٥٤. وابن ماجه، في: باب الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب إقامة الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٣٣٣. والإمام مالك، في: باب الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد، من كتاب الجماعة. الموطأ ١/ ١٤٠. والإمام أَحْمد، في: المسند ٢/ ٢٦٦، ٢٨٥، ٣٤٥.