للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَاىَ بِالثَّلْج وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ». مُتَّفَقٌ عليه (١). وإنَّما اخْتارَ أحمدُ، رَحِمَه اللهُ، الاسْتِفْتاحَ الأوَّلَ؛ لمِا رَوَتْ عائشةُ، قالت: كان رسولُ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم- إذا اسْتَفْتَحَ الصلاةَ، قال: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلهَ غَيْرُكَ». رَواه أبو داودَ، وابنُ ماجَه، والتِّرْمِذِيُّ (٢). وروَى أبو سعيدٍ، عن النبيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم- مِثْلَه، مِن رِوايَةِ النَّسائِيِّ والتِّرْمِذِيِّ (٣). ورَواه أنَسٌ أَيضًا (٤). وعَمِل به عُمَرُ بينَ يَدَيْ أصحابِ رسولِ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم- (٥). فلذلك اخْتارَه


(١) أخرجه البُخَارِي، في: باب ما يقول بعد التكبير، من كتاب الأذان. صحيح البُخَارِيّ ١/ ١٨٩. ومسلم، في: باب ما يقال بين تكبيرة الإحرام والقراءة، من كتاب المساجد. صحيح مسلم ١/ ٤١٩. أخرجه أبو داود، في: باب السكتة عند الافتتاح، من كتاب الصلاة. سنن أبي داود ١/ ١٨٠. والنَّسائيّ، في: باب الوضوء بالثلج، من كتاب الطهارة، وفي: باب الوضوء بماء الثلج، من كتاب المياه، وفي باب سكوت الإمام بعد افتتاحه الصلاة، من كتاب الافتتاح. المجتبى ١/ ٤٥، ١٤٣، ٢/ ٩٩. وابن ماجه، في: باب افتتاح الصلاة، من كتاب إقامة الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٦٤، ٢٦٥. والدارمي، في: باب في السكتتين، من كتاب الصلاة. سنن الدَّارميّ ١/ ٢٨٤. والإمام أَحْمد، في: المسند ٢/ ٢٣١، ٤٩٤، ٣/ ٣٥٧، ٤/ ٣٨١، ٥/ ١١، ٦/ ٢٣، ٢٨، ٥٧، ٢٠٧.
(٢) أخرجه أبو داود، في: باب من رأى الاستفتاح بسبحانك اللهمَّ وبحمدك، من كتاب الصلاة. سنن أبي داود ١/ ١٧٩. وابن ماجه، في: باب افتتاح الصلاة، من كتاب إقامة الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٦٥. والتِّرمذيّ، في: باب ما يقول عند افتتاح الصلاة، من أبواب الصلاة. عارضة الأحوذى ٢/ ٤١، ٤٢. كما أخرجه الإمام أَحْمد، في: المسند ٦/ ٢٣٠، ٢٥٤.
(٣) أخرجه النَّسائيّ، في: باب نوع آخر من الذكر بين افتتاح الصلاة وبين القراءة، من كتاب الافتتاح. المجتبى ٢/ ١٠٢. والتِّرمذيّ، في: باب ما يقول عند افتتاح الصلاة، من أبواب الصلاة. عارضة الأحوذى ٢/ ٤١. كما أخرجه أبو داود، في: باب من رأى الاستفتاح بسبحانك اللهمَّ وبحمدك، من كتاب الصلاة. سنن أبي داود ١/ ١٧٩.
(٤) أخرجه الدارقطني، في: باب دعاء الاستفتاح بعد التكبير، من كتاب الصلاة. سنن الدارقطني ١/ ٣٠٠.
(٥) انظر الباب السابق في سنن الدارقطني ١/ ٢٩٩، ٣٠٠.