للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وَهَلْ يَلْحَقُهُ نَسَبُ وَلَدِهَا؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ.

ــ

هذا يُرْوَى عن النبىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقد رَواه ابنُ عبدِ البَرِّ (١)، وقال: هذا حديثٌ صحيحٌ. ولَنا، ما روَى أبو داودَ (٢)، بإسْنادِه، عن حبيبِ بنِ سالمٍ، أنَّ رجلًا يُقالُ له: عبدُ الرحمنِ ابنُ حُنَيْنٍ، وَقَعِ على جارِيةِ امرأتِه، فرُفِعَ إلى النُّعْمانِ بنِ بشيرٍ، وهو أميرٌ على (٣) الكُوفةِ، فقال: لأقْضِيَنَّ فيك بقَضِيَّةِ رسولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؛ إنْ كانت أحَلَّتْها لك جَلَدْتُكَ مائةً، وإن لم تَكُنْ أحَلَّتْها لك رَجَمْتُك بالحِجارَةِ. فوَجَدُوها أحَلَّتْها له، فجلَدَه مائةً.

٤٤٧٢ - مسألة: (وهل يَلْحَقُه نَسَبُ وَلَدِها) إذا حَمَلَتْ من هذا الوَطْءِ؟ (على رِوايَتَيْن) إحْدَاهما، يَلْحَقُ؛ لأنَّه وَطْءٌ لا يَجِبُ به الحَدُّ،


(١) وأخرجه أبو داود، في: باب في الرجل يزنى بجارية امرأته، من كتاب الحدود. سنن أبى داود ٢/ ٤٦٧. والبيهقى، في: باب ما جاء في من أتى جارية امرأته، من كتاب الحدود. السنن الكبرى ٨/ ٢٤٠.
(٢) في: باب في الرجل يزنى بجارية امرأته، من كتاب الحدود. سنن أبى داود ٢/ ٤٦٧.
كما أخرجه الترمذى، في: باب ما جاء في الرجل يقع على جارية امرأته، من أبواب الحدود. عارضة الأحوذى ٦/ ٢٣٢. والنسائى، في: باب إحلال الفرج، من كتاب النكاح. المجتبى ٦/ ١٠١. وابن ماجه، في: باب من وقع على جارية امرأته، من كتاب الحدود. سنن ابن ماجه ٢/ ٨٥٣. والدارمى، في: باب في من يقع على جارية امرأته، من كتاب الحدود. سنن الدارمى ٢/ ١٨١، ١٨٢. والإمام أحمد، في: المسند ٤/ ٢٧٧.
(٣) سقط من: م.