للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

فصل: واتخاذُ الشَّعَرِ أفْضَلُ مِن إزَالتِه. قال إسحاقُ: سُئِلَ أبو عبد الله، عنِ الرجلِ يَتَّخِذُ الشَّعَرَ، قال: سُنَّة حَسَنَةٌ، لو أمْكَنَنا اتِّخاذُهُ وقال: كان للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - جُمَّةٌ (١). وقال في بعض الحديثِ: إنَّ شَعَرَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - كان إلى شَحْمَةِ أُذُنَيه (٢). وفي بعضِ الحديثِ: إلى مَنْكِبَيه. ورَوَى البَرَاءُ بنُ عازِبٍ، قال: ما رأيتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ، في حُلَّةٍ حَمْراءَ، أحْسَنَ مِن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - له شَعَرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيهِ. مُتَّفَق عليه (٣). ويُستحَبُّ أن


(١) انظر: باب في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم -، من كتاب الفضائل. صحيح مسلم ٤/ ١٨١٨. و: باب اتخاذ الشعر، وباب اتخاذ الجمة، من كتاب الزينة. المجتبى من السنن، للنسائي ٨/ ١١٥، ١٥٩. والمسند، للإمام أحمد ٤/ ٢٨١، ٢٩٥.
(٢) وورد أيضًا: «إلى أنصاف أذنيه»، و «لا يجاوز أذنيه» و «لا يجاوز شعره شحمة أذنيه». انظر: باب صفة النبي - صلى الله عليه وسلم -، من كتاب المناقب، وباب الجعد، من كتاب اللباس. صحيح البخاري ٤/ ٢٢٨، ٧/ ٢٠٧. وباب في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم -، من كتاب الفضائل. صحيح مسلم ٤/ ١٨١٨. وباب الرخصة في الحلة الحمراء، من كتاب اللباس، وباب ما جاء في الشعر, من كتاب الترجل. سنن أبي داود ٢/ ٣٧٤، ٣٩٩. وباب اتخاذ الشعر، وباب اتخاذ الجمة، من كتاب الزينة. المجتبى من السنن، للنسائي ٨/ ١٥٨ - ١٦٠. والمسند ٣/ ١١٣، ١٣٥، ١٥٧، ٢٠٣، ٢٤٩.
(٣) أخرجه البخاري، في: باب الجعد، من كتاب اللباس. صحيح البخاري ٧/ ٢٠٧، ٢٠٨. ومسلم، في: باب في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وباب صفة شعر النبي - صلى الله عليه وسلم -، من كتاب الفضائل. صحيح مسلم ٤/ ١٨١٨، ١٨١٩. كما أخرجه أبو داود، في: باب ما جاء في الشعر، من كتاب الترجل. سنن أبي داود ٢/ ٣٩٩. والنسائي، في باب اتخاذ الشعر، وباب اتخاذ الجمة، من كتاب الزينة. المجتبى ٨/ ١١٥، ١١٦، ١٦٠. والترمذي، في باب ما جاء في الرخصة في الثوب الأحمر للرجال، من أبواب اللباس، وفي: باب ما جاء في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم -، من أبواب المناقب. عارضه الأحوذي ٧/ ٢٢٨، ١٣/ ١١٦. والإمام أحمد، في: المسند ٤/ ٢٩٠، ٣٠٠.
وفي الباب عن أنس رضي الله عنه، أخرجه البخاري، في: باب الجعد، من كتاب اللباس. صحيح البخاري ٧/ ٢٠٧، ٢٠٨. والإمام أحمد، في: المسند ٣/ ١١٨، ١٢٥، ٢٤٥، ٢٦٩.