للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فَصْلٌ فِى الصَّلَاةِ عَلَى الْمَيِّتِ:

ــ

رَأْسُه، ويُجْعَلَ على رِجْلَيْه الِإذْخِرُ (١). رَوَاه البخارىُّ (٢). فإن لم يَجِدْ إلَّا ما يَسْتُرُ العَوْرَةَ سَتَرَها، كحالِ الحَياةِ. فإن كَثُر القَتْلَى، وقَلَّتِ الأكْفانُ، كُفِّنَ الرَّجُلانِ (٣) والثَّلاثَةُ في الثَّوْبِ الواحِدِ. قال أنَسٌ: كَثُر القتْلَى، وقَلَّتِ الثِّيابُ، يَعْنِى يَوْمَ أُحُدٍ، قال: فَكُفِّنَ الرَّجُلُ والرَّجُلان والثَّلاثَةُ في الثَّوْبِ الواحِدِ، ثم يُدْفَنُون في قَبْرٍ واحِدٍ. رَواه أبو داودَ، والتِّرْمِذِىُّ (٤)، وهذا لَفْظُه، وقال: حديثٌ حسنٌ غريبٌ.

فصلٌ في الصَّلاةِ على الميِّتِ: والصلاةُ على المَيِّتِ فَرْضُ


(١) الإذخر: نبات ذكى الريح، وإذا جف ابيض.
(٢) في: باب إذا لم يجد كفنا. . . .، من كتاب الجنائز، وفى: باب هجرة النبى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلى المدينة، من كتاب مناقب الأنصار، وفى: باب غزوة أحد، وباب من قتل من المسلمين يوم أحد، من كتاب المغازى، وفى: باب فضل الفقر، من كتاب الرقاق. صحيح البخارى ٢/ ٩٨، ٥/ ٧١، ٧٢، ١٢١، ١٢٢، ١٣١، ٨/ ١١٩. كما أخرجه مسلم، في: باب في كفن الميت، من كتاب الجنائز. صحيح مسلم ٢/ ٦٤٩. وأبو داود، في: باب ما جاء في الدليل على أن الكفن من جميع المال، من كتاب الوصايا، وفى: باب كراهية المغالاة في الكفن، من كتاب الجنائز. سنن أبى داود ٢/ ١٠٤، ١٧٧ - والترمذى، في: باب مناقب مصعب بن عمير رضى الله عنه، من أبواب المناقب. عارضة الأحوذى ١٣/ ٢٣٨. والنسائى، في: باب القميص في الكفن، من كتاب الجنائز. المجتبى ٤/ ٣٢. والإمام أحمد، في: المسند ٥/ ١٠٩ , ١١١، ١١٢، ٦/ ٣٩٥، ٣٩٦.
(٣) في م: «الرجل أو الرجلان».
(٤) أخرجه أبو داود، في: باب في الشهيد يغسل، من كتاب الجنائز. سنن أبى داود ٢/ ١٧٤. والترمذى، في: باب ما جاء في قتلى أحد وذكر حمزة، من أبواب الجنائز. عارضة الأحوذى ٤/ ٢٣٤.