للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

كالِإمامِ في الصلاةِ، ولهذا قال في الحديثِ الصَّحِيحِ: «مَنْ تَبعَ جِنَازَةً» (١). ولَنا، ما روَى ابنُ عُمَرَ، قال: رَأيْتُ النبىَّ - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكرٍ، وعُمَرِ، يَمْشُون أمامَ الجِنازَةِ. رَواه أبو داودَ، والتِّرمِذِىُّ (٢)، وعن أنَس نَحْوُه، رَواه ابنُ ماجه (٣). قال ابنُ المُنْذِرِ: ثَبَت أنَّ النبىَّ - صلى الله عليه وسلم -، وأبا بكر، وعُمَرَ، كانُوا يَمْشُون أمامَ الجِنازَةِ. وقال أبو صالِحٍ: كان أصحابُ رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَمْشُون أمامَ الجِنازَةِ. ولأنَّهم شُفَعاءُ له؛ بدَلِيلِ قَوْلِهِ عليه السّلامُ: «مَا مِنْ مَيِّتٍ يُصَلِّى عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، يَبْلُغُون مِائَةً، كُلُّهُمْ (٤) يَشْفَعُونَ لَهُ، إلَّا شُفِّعُوا فِيهِ». رَواه مسلمٌ (٥).

والشَّفِيعُ يَتَقَدَّمُ المَشْفُوعَ له، وحديثُ ابنِ مسعودٍ يَرْوِيه أبو ماجِدٍ، وهو مَجْهُولٌ. قِيلَ ليَحْيىَ: مَن أبو ماجِدٍ هذا؟ قال: طائِرٌ طار.


(١) انظر تخريج الحديث المتقدم بلفظ: «من شهد جنازة». ولفظ: «من تبع» موجود في مصادر التخريج.
(٢) أخرجه أبو داود، في: باب المشى أمام الجنازة، من كتاب الجنائز. سنن أبى داود ٢/ ١٨٣. والترمذى، في: باب ما جاء في المشى أمام الجنازة، من أبواب الجنائز. عارضة الأحوذى ٤/ ٢٢٨. كما أخرجه النسائى، في: باب مكان الماشى من الجنازة، من كتاب الجنائز. المجتبى ٤/ ٤٦. وابن ماجه، في: باب في المشى أمام الجنازة، من كتاب الجنائز. سنن ابن ماجه ١/ ٤٧٥. والإمام مالك، في: باب المشى أمام الجنازة، من كتاب الجنائز. الموطأ ١/ ٢٢٥. والإمام أحمد، في: المسند. ٢/ ٨، ١٢٢.
(٣) في: باب ما جاء في المشى أمام الجنازة، من كتاب الجنائز. سنن ابن ماجه ١/ ٤٧٥.
(٤) في م: «لهم».
(٥) في: باب من صلى عليه مائة شفعوا فيه، من كتاب الجنائز. صحيح مسلم ٢/ ٦٥٤.كما أخرجه الترمذى، في: باب ما جاء في الصلاة على الجنازة والشفاعة للميت، من أبواب الجنائز. عارضة الأحوذى ٤/ ٢٤٧. والنسائى، في: باب فضل من صلى عليه مائة، من كتاب الجنائز. المجتبى ٤/ ٦٢. والإمام أحمد، في: المسند ٦/ ٣٢، ٤٠، ٩٧، ٢٣١.