للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

به في حُصولِ العِبادَةِ به على وَجْهٍ لا مَشَقَّةَ فيه، كما قال عليه السَّلامُ: «مَنْ صَامَ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ كَانَ كَمَنْ صَامَ الدَّهْرَ» (١). مع أنَّ ذلك لا يُكْرَهُ، بل يُسْتَحَبُّ بغيرِ خِلافٍ. وكذلك نَهَى عَبْدَ اللهِ بنَ عَمْروٍ عن قِراءَةِ القُرْآنِ في أقَلَّ مِن ثَلاثٍ. وقال: «مَنْ قَرَأَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فَكَأنَّمَا قَرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآنِ» (٢). أرادَ التَّشْبِيهَ بثُلُثِ القُرْآنِ في الفَضْلِ، لا


(١) أخرجه الترمذي، في: باب ما جاء في صوم ثلاثة أيام من كل شهر، من أبواب الصوم. عارضة الأحوذى ٣/ ٢٩٢. والنسائى، في: باب صوم ثلاثة أيام من الشهر، من كتاب الصيام. المجتبى ٤/ ١٨٨. وابن ماجه، في: باب ما جاء في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، من كتاب الصيام. سنن ابن ماجه ١/ ٥٤٤.
(٢) أخرجه مسلم، في: باب فضل قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، من كتاب المسافرين. صحيح مسلم ١/ ٥٥٦. وأبو داود، في: باب في سورة الصمد، من كتاب الوتر. سنن أبي داود ١/ ٣٣٧. والترمذي، في: باب ما جاء في سورة الإخلاص، من أبواب ثواب القرآن. عارضة الأحوذى ١١/ ٢٤ - ٢٦. والنسائى، في: باب الفضل في قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، من كتاب الافتتاح. المجتبى ٢/ ١٣٣. وابن ماجه، في: باب ثواب القرآن، من كتاب الأدب. سنن ابن ماجه ٢/ ١٢٤٤، ١٢٤٥. والدارمى، في: باب فضل {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، من كتاب فضائل القرآن. سنن الدارمى ٢/ ٤٥٩، ٤٦٠. والإمام مالك، في: باب ما جاء في قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. . . .، من كتاب القرآن. الموطأ ١/ ٢٠٨، ٢٠٩. والإمام أحمد، في: المسند ٢/ ١٧٣، ٣/ ٨، ٢٣، ٤/ ١٢٢، ٥/ ١٤١، ٤١٨، ٦/ ٤٠٤، ٤٤٧.