للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والتعجب محتمل لما سبق، ومعارض بأن ما قلنا لا يوجب مخالفة الدليل بخلاف ما قلتم.

وعن الأخير: إن المنجز عندنا غير المعلق حتى لو وجد الشرط بعد تنجيز الثلاث في نكاحٍ آخر يقع المعلق.

" المسألة السادسة"

الحكم المقيد بعدد إن كان معلول ذلك العدد ثبت (١) في الزائد لوجوده فيه. كما لو حرم جلد مائة أو حكم بدفع القلتيْن حكم النجاسة. وإلَّا لم يلزم كما لو أوجب جلد مائة. والناقص عن ذلك العدد إن كان داخلًا فيه والحكم إيجاب أو إباحة ثبت فيه كما لو أوجب أو أباح لجلد مائة. وإن كان تحريمًا فلا يلزم. وإن لم يكن داخلًا فيه كالحكم بشهادة شاهدٍ واحدٍ فإنَّه لا يدخل في الحكم بشهادةِ شاهدينْ فالتحريم قد ثبت فيه بطريق الأولى.

وبالإباحة والإيجاب لا يلزمان فيثبت أن قصر الحكم على عدد لا ينفيه عما زاد ونقص إلَّا لمنفصل (٢).

احتج المخالف بقوله عليه السلام لما نزل قوله تعالى: {إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} (٣) والله لأزيدنَّ على السبعين (٤). عقل عليه السلام نفي الحكم عن الزيادة. وبأن الأمة عقلت من تحديد جلد القاذف بثمانين نفي الزيادة.


(١) في "ب، د" ثبت ذلك في الزائد.
(٢) في "أ، د" المنفصل بدل لمنفصل.
(٣) [التوبة: ٨٠].
(٤) جزء من حديث أخرجه البُخَارِيّ والطبراني وعبد بن حميد وابن أبي حاتمِ وغيرهم وسبب ورود الحديث أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يصلي على عبد الله بن أبيّ بن سلولَ رئيس المنافقين تأليفًا لقلب ابنه وكان ابنه من خيار المُؤْمنين أعترض عليه عمر بن الخطاب ثم قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعمر: أخر عني يَا عمر إنِّي خيِّرت فاخترت فصلى عليه ثم نزل قوله تعالى: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}. انظر فتح الباري ٨/ ٣٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>