للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

بدمشق والقاهرة، مستدرك دوزي ج ٢ ص ٣٦٣، إسبانيا المسلمة ص ٨١، الأحكام الكبرى لأبي الأصبغ بن سهل (خع ١٥٨).

ويعني قاضي الجماعة عند المغاربة ما يعنيه قاضي القضاة عند المشارقة (النفح ج ٧ ص ٣٠٣) وكان قاضي الجماعة بمراكش هو الذي يولي نوابًا عنه في بواديها منها الرحامنة والسراغنة إلى أولاد أبي السباع وتكنة وأولاد دليم (الِإعلام للمراكشي طبعة ١٩٧٤ (ج ١ ص ١٤١).

ومن قضاة الجماعة باشبيلية ومراكش عبد الحق الأنصاري (٦٣١ هـ/ ١٢٣٣ م) النيل ص ١٦٣، قاضي الجماعة بالأندلس (إسبانيا المسلمة ص ٦٢ - ٨١ - ١٦٨).

القاضي الشرفي: عين ابن الحداد التهامي المراكشي قاضيًا بفاس الجديد وكان لا يباشر الأحكام (١٣٣٦ هـ / ١٩١٧ م).

قاضي العساكر في عهد المرينيين إبراهيم بن يحيى، قاضي القضاة وجد أيام أبي الحسن المريني وكان له في كل يوم مثقال من الذهب وله أرض يسيرة يزرع بها ما تجيء منه مؤونته وعلف دوابه وله كل سنة بغلة بسرجها ولجامها وسبنية قماش برسم الكسوة نظير ما للأشياخ الكبار مثل الزردخانة. (صبح الأعشى ج ٥ ص ٢٠٥/ مسالك ابن فضل الله العمري - الباب الثاني عشر ورقة ١١٠ , حرف أ).

وإلى أوائل القرن الماضي لم يكن بفاس سوى قاض واحد يعرف بقاضي القضاة وكانت سلطته الدينية تمتد إلى مجموع المملكة فيعين جميع قضاة المغرب ويشرف على جامعة القرويين وأحباس فاس وقد فقد امتيازاته كقاضٍ للقضاة في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن الذي صار يعين قَضاة المغرب شخصيًا وقاضي فاس آنذاك مولاي محمد الفلالي العلوي هو الذي طالب بتعيين قاض ثانٍ بجانبه فكان هنالك قاضي السماط وبجانبه قاضي الرصيف مع ثلاثمائة من العدول الرسميين وكان عددهم ثمانين في عهد الحسن الوزان (ج ٢ ص ٨١) ومع ذلك فإنه كان يرشح للمخزن أول هذا القرن علماء القرويين وقضاة المغرب.

<<  <   >  >>