للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وطبعته المؤسسة السعيدية بالرياض سنة (١٣٩٨ هـ / ١٩٧٨ م) بإشراف الأساتذة سالم السيد الجلاد، وفتحي غريب، ومحمد شوقي أمين بالاعتماد على نسخة الظاهرية ونسخة المولوية.

وطُبع الجزء الأول منه في دولة قطر في رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية بتحقيق الأستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد، وقدم له الشيخ عبد اللَّه ابن زيد آل محمود. وصدر سنة (١٤٠٦ هـ/ ١٩٨٦ م). وطبع طبعة أخرى بتحقيق: د. محمد يعقوب طالب عبيدي، نشر مركز فجر.

وطُبع منه أجزاء بدار الوطن بالرياض.

- "رحمة الأمة في اختلاف الأئمة": ولعله هو نفسه الكتاب السابق، وتوجد منه نسخة في دار الكتب المصرية محفوظة برقم (٢٣١٩٨ ب) بالعنوان المذكور، تحتوي على (٢٢٣) ورقة في (٢١) سطرًا، نسخها إبراهيم علي بخط نسخ حديث سنة (١٢٧٥ هـ). كما توجد منه نسخة في دار الكتب الوطنية بتونس برقم (١٨٠٦٤) وهي من مكتبة حسن حسني عبد الوهاب، تحتوي على (٢٤١) ورقة في (٢١) سطرًا، نسخها أحمد بن محمد بخط مغربي سنة (١٢٤٤ هـ). ومن هاتين النسختين صورتان في جامعة أم القرى.

- "العبادات الخمس": ذكره ابن رجب في "الذيل"، والذهبي في "السير" ٢٠/ ٤٣٠، والعليمي ٣/ ١٨٠، وابن ملفح في "المقصد" ٣/ ١٠٨.

[* الشيخ عبد القادر الجيلاني (٥٦١ هـ)]

هو محيي الدين، عبد القادر بن أبي صالح عبد اللَّه ابن جنكي دوست أبو محمد الجيلي الحنبلي، شيخ بغداد. إمام الحنابلة وشيخهم في عصره، فقيه صالح دين خير، كثير الذكر، دائم الفكر، سريع الدمعة.

سمع من: أبي غالب الباقلاني، وأحمد بن المظفر بن سوس، وأبي

<<  <  ج: ص:  >  >>