للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نسخه الخطية: منه قطعة في دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم (٢٩٤٦) في (٣) أوراق، بخط معتاد قليل الإعجام، بقلم عبد الرزاق بن رزق اللَّه.

وتوجد منه نسخة في الظاهرية أيضًا رقم (٣٧ - توحيد) تقع في (٢٩) ورقة.

- "الدلائل في منثور المسائل": ذكره ابن رجب في "الذيل"، باسم: "عُمَد الدلائل في مشتهر المسائل". وقال: هي التعليقة الصغرى. وكذا العليمي ٤/ ٢٥، والذهبي في "السير" ٢١/ ٣٦٨ باسم: مشهور المسائل. وقال: مجلدان. وذكر له البغدادي في "الهدية" ١/ ٥٢١، ٥٢٢ كتابين: الدلائل في منثور المسائل، وعمدة الدلائل.

وذكره العلوجي في فهرس آثاره المخطوطة.

- "النبذة": ذكره ابن رجب في "الذيل"، في جملة مصنفاته في الفقه، وقال: جزء. وكذا العليمي ٤/ ٢٥، وابن حميد في "الدر المنضد" (ص ٣٠).

وتوجد قطعة في دار الكتب الظاهرية (٣٧٨٣) في ورقتين بخط نسخ لمؤلف مجهول بعنوان: نبذة في الفقه الحنبلي. فلعله هو.

- "إحكام الإشعار بأحكام الأشعار": ذكره ابن رجب في "الذيل"، وقال: عشرون جزءًا. وكذا العليمي ٤/ ٢٦، وحاجي خليفة في "الكشف" (ص ١٧). وذكره أيضًا: سبط ابن الجوزي في "مرآة الزمان"، والذهبي في "تاريخ الإسلام"، والصفدي في "الوافي بالوفيات" (١).

- "أسباب الهداية لأرباب البداية": وهو كتاب في الفقه، ذكره ابن رجب في "الذيل"، وقال: مجلد، وكذا العليمي ٤/ ٢٥، والذهبي في "السير" ٢١/ ٣٦٩، والبغدادي في "الهدية" ١/ ٥٢١ وابن حميد في "الدر المنضد" (ص ٣٠). وأحال عليه المرداوي في "الإنصاف" ١/ ٢٩١.


(١) "مؤلفات ابن الجوزي" (ص ٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>