للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- "منتهى الغاية لشرح الهداية": ذكره ابن رجب في "الذيل"، وقال: بيض منه أربع مجلدات كبار إلى أوائل الحج (١)، والباقي لم يبيضه. وذكره ابن بدران في "المدخل" (ص ٢٢٠)، وقال: وكثيرًا ما رأينا الأصحاب ينقلون عن تلك المسودة، ورأيت منها فصولًا على هوامش بعض الكتب. اهـ.

نسخه الخطية: توجد منه نسخة في مكتبة جامع عنيزة، كُتبت بخط أبي بكر موسى بن أبي بكر بن الحاج عمر الحنبلي (٢). ويلاحظ من بعض نقول المنقور في "مجموعه" أنه كان عنده نسخة من الكتاب، فإنه ينقل عنه أحيانًا بالحرف من غير واسطة (٣).

- "الإلمام في أحاديث الأحكام": منه نسخة في مكتبة أحمد الثالث باستانبول رقم (٤٦٦) عدد أوراقها (٢١٤) ورقة، كُتبت سنة (٨٣٨ هـ) بخط نسخ جميل مشكول بالحركات، كتبها عمر بن إبراهيم بن يحيى الصوفي الشافعي، وقوبلت هذِه النسخة على نسخة صحيحة روجعت على نسخة عليها خط المؤلف (٤).

- "الأحكام الكبرى": ذكره ابن رجب في "الذيل"، وقال: في عدة مجلدات. وكذا العليمي ٤/ ٢٦٨، وابن مفلح في "المقصد الأرشد" ٢/ ١٦٣.


(١) ذكره المرداوي في "الإنصاف" ٨/ ٧٣، الموضع الذي انتهى إليه من كتاب الحج، وهو مسألة من وجب عليه الحج فتوفي قبله فإنه يخرج عنه من جميع ماله حجة وعمرة. . إلخ.
(٢) "علماء نجد" للبسام ٣/ ٢٦٩.
(٣) "الفواكه العديدة" ١/ ٧٨، ١٦٢، ٢٧٨.
(٤) "فهرس المخطوطات المصورة"، لفؤاد سيد ١/ ٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>