للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* عبد الرحمن بن ناصر السَّعْدي (١٣٧٦ هـ)

عبد الرحمن بن ناصر بن عبد اللَّه آل سعدي الناصري التميمي الحنبلي.

ولد في مدينة عنيزة بالقصيم سنة ألف وثلاثمائة وسبع من الهجرة وتوفيت أمه وله أربع سنين ثم توفي والده وهو في الثانية عشر من عمره، دخل مدرسة تحفيظ القرآن وهو في الحادية عشرة من عمره وحفظه عن ظهر قلب وهو في الرابعة عشر من عمره، ثم اشتغل بطلب العلم، فقرأ على إبراهيم بن حمد بن جاسر في الحديث وقرأ على محمد بن عبد الكريم الشبل في الفقه والنحو وقرأ على الشيخ صالح بن عثمان قاضي عنيزة في التوحيد والتفسير والفقه وأصوله والنحو وهو أكثر من قرأ عليه حيث لازمه ملازمة تامة حتى توفي. وقرأ على الشيخ عبد اللَّه بن عائض، وعلى الشيخ علي السناني والشيخ علي بن ناصر أبو وادي قرأ عليه في الحديث والأمهات الست وأجازه في ذلك وقرأ على الشيخ محمد الشنقيطي نزيل الحجاز قديمًا ثم بلدة الزبير قرأ عليه في التفسير والحديث ومصطلح الحديث أثناء إقامة الشنقيطي بمدينة عنيزة.

أخذ عنه العلم خلق كثير منهم: الشيخ سليمان بن إبراهيم البسام، والشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع، والشيخ عبد اللَّه بن عبد الرحمن البسام، والشيخ محمد بن صالح آل عثيمين، والشيخ عبد اللَّه بن عبد العزيز ابن عقيل، وعبد اللَّه بن حسن آل بريكان. .، وغيرهم كثير.

توفي رحمه اللَّه قبل فجر يوم الخميس الموافق ٢٢ جمادى الآخرة سنة ١٣٧٦ هـ، وصلى عليه الناس بعد صلاة ظهر يوم الخميس في حشد عظيم لم يشهد في عنيزة له مثيل (١).


(١) انظر ترجمته في: "الأعلام" للزركلي ٣/ ٣٤٠، "مشاهير علماء نجد وغيرهم" عبد الرحمن آل الشيخ صـ ٣٩٢، و"علماء نجد" للبسام ٣/ ٢١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>