للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ستًّا وقال: إنه بدري (١).

"مسائل أبي داود" (١٠١٧)

قال أبو داود: حدثنا أحمد قال: ثنا معتمر قال: سمعت إسماعيل هو ابن أبي خالد، قال: سمعت موسى بن عبد اللَّه -هو: ابن يزيد الخطمي الأنصاري- قال: أخبرت أن عليًا صلى على أبي قتادة فكبر عليه سبعًا (٢).

"مسائل أبي داود" (١٠١٨)

قال أبو داود: سمعت أحمد سُئلَ إذا كبر على الجنازة ست؟

قال: يكبر ما كبر -يعني: ما رُوي فيه من الحديث أنه كبر- قال: وإذا زاد على سبع ينبغي أن يُسبح له.

"مسائل أبي داود" (١٠١٩)

قال أبو داود: سمعت أحمد سُئِلَ عن إمام كبر خمسًا فسلم بعض الناس في الرابعة؟ فأنكره وقال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إنما الإمام ليؤتم به" (٣)؛ فقال ابن مسعود: كبروا ما كبر إمامكم (٤).

"مسائل أبي داود" (١٠٢٠)


(١) رواه عبد الرزاق ٣/ ٤٨٠، ٤٨١ (٦٣٩٩)، (٦٤٠٣)، وابن أبي شيبة ٢/ ٤٩٧ (١١٤٦٥)، (١١٤٦٦)، والطبراني ٦/ ٧٢ (٥٥٤٨)، والحاكم ٣/ ٤٠٩، والبيهقي ٤/ ٣٦ كلهم من طريق عبد اللَّه بن معقل، به، وقال الهيثمي في "المجمع" ٣/ ٣٤: رواه الطبراني في "الكبير" ورجاله رجال الصحيح.
(٢) رواه ابن أبي شيبة ٢/ ٤٩٧ (١١٤٥٩)، وابن المنذر في "الأوسط" ٥/ ٤٣٤، والبيهقي ٤/ ٣٦ كلهم من طريق إسماعيل بن أبي خالد، به.
(٣) رواه الإمام أحمد ٢/ ٣١١، والبخاري (٧٢٢)، ومسلم (٤١٤) من حديث أبي هريرة.
(٤) رواه عبد الرزاق ٣/ ٤٨١ - ٤٨٢ (٦٤٠٣) وابن أبي شيبة ٢/ ٤٩٦ (١١٤٥٠)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٤٩٧ (٢٨٥٤)، والطبراني في "الأوسط" ٤/ ٢١٧ (٤٠١٩) وقال الهيثمي في "المجمع" ٣/ ٣٤: رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه عطاء بن السائب وفيه كلام وهو حسن الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>