للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البغوي ابن بنت أحمد بن منيع البغدادي ببغداد قال: حدثنا أبو عبد اللَّه أحمد بن محمد بن حنبل، سنة ثمان وعشرين ومائتين من كتابه قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عائشة -رضي اللَّه عنهما- أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "كل شراب أسكر فهو حرام".

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا مالك بن أنس، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عائشة -رضي اللَّه عنهما- قالت: سئل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن البتع فقال: "كل شراب أَسكر فهو حرام".

"الأشربة" للخلال (١ - ٢)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد اللَّه بن نمير قال: أخبرنا الحسن بن عمرو الفقيمي، عن الحكم، عن شهر بن حوشب قال: سمعت أم سلمة -رضي اللَّه عنها- تقول: نهى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن كل مسكر ومفتر (١).

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا يحيى بن سعيد بن عبيد اللَّه قال: حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده -رضي اللَّه عنه- أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ما أسكر كثيره فقليله حرام" (٢).

"الأشربة" للخلال (٤ - ٥)


(١) رواه الإمام أحمد ٦/ ٣٠٩، وأبو داود (٣٦٨٦)، والبيهقي ٨/ ٢٩٦.
قال المنذري في: "مختصر سنن أبي داود" ٥/ ٢٦٩ (٣٥٤٠): شهر بن حوشب وثقه الإمام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، وتكلم فيه غير واحد، والترمذي يصحح حديثه. وقال ابن حجر في "فتح الباري" ١٠/ ٤٤: وحديث أم سلمة أخرجه أبو داود بسند حسن اهـ.
والحديث صححه الألباني في "صحيح الجامع" (٦٩٧٧) دون قوله: ومفتر.
(٢) رواه الإمام أحمد ٢/ ١٧٩، والنسائي ٨/ ٣٠٠، وابن ماجه (٣٣٩٤)، وحسن إسناده الألباني في "الإرواء" ٨/ ٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>