للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال البغوي: حدثنا أحمد قال: حدثنا عبد اللَّه بن إدريس، عن ليث، عن أبي عثمان، عن القاسم، عن عائشة -رضي اللَّه عنهما- قالت: قال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "ما أسكر الفرق فالوقية منه حرام" (١).

"الأشربة" للخلال (٦، ٤٣)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد اللَّه بن الحارث المخزومي، حدثني الوليد بن كثير قال: حدثني الضحاك بن عثمان، عن بكير بن عبد اللَّه الأشج، عن عامر بن سعد -رضي اللَّه عنه- يرفعه إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره" (٢).

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام".

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة،


(١) رواه الإمام أحمد ٦/ ٧١، وأبو داود (٣٦٨٧)، والترمذي (١٨٦٦) بلفظ "ما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام". قال الترمذي: حديث حسن وقال المنذري في "مختصر السنن" ٥/ ٢٧٠: والأمر كما ذكره الترمذي فإن رواته جميعهم محتج بهم في الصحيحين اهـ.
وصححه ابن الملقن في "البدر المنير" ٨/ ٧٠٣، وكذا الألباني في "الإرواء" (٢٣٧٦) قلت: روى بمعناه البخاري (٢٤٢)، ومسلم (٢٠٠١) بلفظ: "كل شراب أسكر فهو حرام" وقد تقدم آنفا.
(٢) رواه النسائي ٨/ ٣٠١، والدارقطني ٤/ ٢٥١ موصولًا من حديث عامر بن سعد عن أبيه وقال في "العلل" ٤/ ٣٤٩: والصواب حديث عامر بن سعد، عن أبيه.
وقال المنذري في "مختصره" ٥/ ٢٦٧: وحديث سعد بن أبي وقاص الأجود إسنادًا في هذا الباب، وصحح إسناده ابن حجر في "المطالب العالية" (١٨١٦)، وصححه الألباني في "الإرواء" ٨/ ٤٤ وقال: إسناد جيد على شرط مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>