للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا إبراهيم بن أبي العباس قال: حدثنا شريك، عن عياش -يعني: العامري- عن عبد اللَّه بن شداد، عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- قال: الخمر حرام بعينها قليلها وكثيرها، وما أسكر من كل شراب (١).

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا أبو إسحاق، عن أبي بردة أن عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه- قال: الأشربة تصنع من خمسة: من الزبيب والتمر والعسل والحنطة والشعير، وما خمرته حتى يكون خمرا فهو خمر (٢).

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا شعبة قال: سمعت عبد اللَّه بن أبي السفر، عن الشعبي، عن ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: إنما الخمر من خمسة، فعدد هؤلاء.

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا يونس بن محمد قال: حدثنا حماد -يعني: ابن زيد- عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كلُّ مسكر خمر، وكل مسكر حرام، من شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة" (٣).


(١) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٩٦ (٢٤٠٥٧)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٢١٤، والطبراني ١٠/ ٣٣٩ (١٠٨٤٢)، والبيهقي ١٠/ ٢١٣.
(٢) رواه البخاري برقم (٤٦١٩)، ومسلم برقم (٣٠٣٢) من حديث الشعبي عن ابن عمر، عن عمر به.
أما طريق أبي إسحاق عن أبي بردة عن عمر فرواه عبد الرزاق ٩/ ٢٣٤ (١٧٠٥١)، وابن أبي شيبة ٥/ ٦٦ (٢٣٧٤١)، والبيهقي ٨/ ٢٨٨.
(٣) رواه الإمام أحمد ٢/ ١٩، والبخاري (٥٥٧٥)، ومسلم (٢٠٠٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>