للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وحدثنا أبو الربيع الزهراني قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مثله.

وحدثنا الحسن بن عيسى -مولى ابن المبارك- قال: حدثنا ابن المبارك، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مثله.

وقال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا يحيى بن إسحاق، ثنا يحيى ابن أيوب، عن عبيد اللَّه بن زمر عن بكر بن سوادة، عن قيس بن سعد بن عبادة، -رضي اللَّه عنه- أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن اللَّه عز وجل حرم عليَّ الخمر والكوبة والقنين، وأَياكم والغبيراء؛ فإنها ثلث خمر العالم" قال: قلت: ليحيى: ما الكوبة؟ قال: الطبل (١).

"الأشربة" للخلال (٢٣ - ٢٧)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا قرة، عن الضحاك قال: ما خمرته فهو خمر.

"الأشربة" للخلال (٣٣، ١٤٧)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر وابن جريج، عن ابن طاوس، عن أبيه أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- تلا آية الخمر


(١) رواه الإمام أحمد ٣/ ٤٢٢، والطبراني ١٨/ ٣٥٢، والبيهقي ١٠/ ٢٢، وأعله ابن الملقن في "البدر المنير" ٩/ ٦٥٠، وقال: فيه عبيد اللَّه بن زحر وهو ضعيف كما هو أسلفته لك في كتاب النذر، وقال عبد الحق [في "الأحكام الوسطى" ٤/ ٢٤٦] في إسناده يحيى بن أيوب عن عبيد اللَّه بن زحر.
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٥٤: رواه أحمد والطبراني، وفيه: عبيد اللَّه ابن زحر، وثقه أبو زرعة والنسائي وضعفه الجمهور.

<<  <  ج: ص:  >  >>