للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيه، فرد عليه: القرع؟ فرد أبو أيوب مثل قوله الأول (١).

"الأشربة" للخلال (١١٢)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا الحسن بن موسى وأبو سعيد -والمعنى واحد- قالا حدثنا الفضل بن ميمون قال: سمعت رجلا سأل الحسن عن نبيذ الجر؟ فقال له: يا أبا سعيد، ما تقول في نبيذ الجر؟ فقال له الحسن: أهرقه في الجبان.

"الأشربة" للخلال (١٤٩)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا سلام بن مسكين قال: شهدت قراءة كتاب عمر بن عبد العزيز إلى أهل البصرة ينهاهم عن الشرب في المزفت.

"الأشربة" للخلال (١٥٥)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن سميع قال: حدثني مالك بن عمير قال: جاء زيد بن صوحان إلى علي بن أبي طالب فقال: حدثني ما نهاك عنه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. فقال: نهاني عن الحنتم والدباء والنقير (٢).

"الأشربة" للخلال (١٦٤)

قال البغوي: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا أبو قطن قال: حدثنا


(١) رواه الإمام أحمد ٥/ ٤١٤، والبخاري في "التاريخ الكبير" كتاب الكنى ص ٥، والطبراني ٤/ ١٥٨ (٤٠٠٠)، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٥٨، رواه أحمد والطبراني، وأبو إسحاق مولى بني هاشم مستور، وفيه رشدين بن سعد، وفيه ضعف، وقد وثق.
(٢) رواه الإمام أحمد ١/ ١٣٨، وأبو داود (٣٦٩٧)، والنسائي ٨/ ١٦٦ - ١٦٧، وذكره المنذري في "مختصر سنن أبي داود" ٥/ ٢٧٥ وقال: وأخرجه النسائي.

<<  <  ج: ص:  >  >>