للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال حرب: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أبنا عبد العزيز بن محمد قال: حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا صلى أحدكم فلا يدري ثلاثًا صلى أم أربعًا فليصل ركعة وليسجد سجدتين ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كانت خامسة شفعها بسجدتين وإن كانت رابعة فالسجدتان ترغيم للشيطان".

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧١٨)

قال حرب: حدثنا إسحاق قال: أبنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد اللَّه قال صلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: صلاة -قال إبراهيم: لا أدري أزاد أم نقص- فلما سلّم قيل له: يا رسول اللَّه أحدث في الصلاة شيء؟ قال: "وما ذاك؟ " قالوا: صليت كذا وكذا قال: فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم فلما أقبل علينا بوجهه قال: "إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصلاة ولينم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين".

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧١٩)

قال حرب: وسألت أحمد بن حنبل قلت: رجل صلى خمس ركعات متى يسجد سجدتي السهو؟ قال: يسجدهما قبل السلام.

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧٢٠)

قال حرب: وقال أحمد في حديث ابن مسعود أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- صلى خمس ركعات فسجد بعد التسليم قال: إن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سجدهما بعد الكلام. فذهب أبو عبد اللَّه إلى أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يذكرهما إلا بعد ما تكلم.

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧٢١)

قال حرب: وقيل لأحمد -مرة أخرى- عن رجل صلى خمس ركعات قال: يسجد سجدتي السهو وقد تمت صلاته.

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧٢٢)

قال حرب: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أنبا جرير، عن الحسن بن عبيد اللَّه، عن إبراهيم بن سويد قال: صلى بنا علقمة خمسًا فلما سلم قال القوم: يا أبا شبل صليت خمسًا قال: قال عبد اللَّه: صلى بنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- خمسًا فلما انفتل قيل له: فسجد سجدتين ثم سلم.

"مسائل حرب/ مخطوط" (١٧٢٤)

<<  <  ج: ص:  >  >>